[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مفوضية اللاجئين تطلق نداءً لمساعدة الأسر النازحة في اليمن قبل الأضحى

مفوضية اللاجئين تطلق نداءً لمساعدة الأسر النازحة في اليمن قبل عيد الأضحى المقبل


أطلقت مفوضية شؤون اللاجئين في الأمم المتحدة نداءً عاجلاً بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك لحشد الدعم من الأفراد والقطاع الخاص خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، لدعم الأسر النازحة في اليمن .
وقالت المفوضية في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن النداء يأتي بهدف تأمين الدعم الطارئ للآلاف من الأسر النازحة في اليمن وإعانتهم على التزود بالطعام ومياه الشرب وتأمين حاجياتهم الضرورية، من خلال المساعدات النقدية.

وذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن ملايين اليمنيين يواجهون خطر المجاعة بسبب عدم تمكنهم من تحمل نفقات شراء الطعام، وخصوصاً في ظل ارتفاع معدلات الفقر وتزايد الاحتياجات الإنسانية بشكل مطرد. وقد خصصت المفوضية جزءاً كبيراً من برنامجها لدعم النازحين داخلياً الأكثر عوزاً والمصنفين على حافة المجاعة.

وأضافت أنه يمكن تخصيص المساهمات لليمن من خلال تطبيق صندوق الزكاة للاجئين التابع للمفوضية. يتيح التطبيق للمستخدمين إيصال مساهماتهم - سواء على هيئة زكاة أو صدقة - للأشخاص الأكثر ضعفاً في عدة مناطق حول العالم، بطريقة أسهل وأسرع وبشكل متكامل مع الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة للاجئين.

رئيس شراكات القطاع الخاص لدى مفوضية اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسام شاهين دعا القطاع الخاص للمشاركة بدوره في هذا النداء وقال: ”من غير المقبول اليوم أن يواجه الآباء والأمهات والأطفال والأجداد ظروفاً تقترب من المجاعة بعد مرور ست سنوات من الحرب".
وأضاف: إننا نعمل جاهدين مع شركائنا ومانحينا للتأكد من حماية العائلات النازحة الأكثر حاجة من سوء التغذية والجوع.“
وتابع: ”إننا نحث كل من لديه القدرة على اغتنام فرصة العشر الأوائل من ذي الحجة وعيد الأضحى لتخصيص صدقاتهم لمساعدتنا على تزويد الأسر اليمنية بالمساعدات النقدية، لتمكينهم من التزود بالإحتياجات الغذائية الأساسية“.

وذكرت المفوضية أنها تحتاج إلى 271 مليون دولار أمريكي لمساعدة الأشخاص الأكثر حاجة في اليمن خلال هذا العام. وقد حصلت فقط على نصف تلك الاحتياجات العاجلة بحلول منتصف العام.

وحسب البيان، خلال عام 2020، نفذت المفوضية على نطاق واسع برنامج المساعدات النقدية والذي يستهدف النازحين داخلياً في اليمن، وتمكنت من مساعدة أكثر من 1.2 مليون نازح يمني.

وأوضح شاهين، قائلاً: ”إننا نقدم المساعدات النقدية للأشخاص النازحين لتمكينهم من تغطية نفقات احتياجاتهم العاجلة، كالطعام والدواء والمأوى وفرش النوم والبطانيات“.

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى