[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

تقرير جديد يوثق آلاف الانتهاكات ارتكبتها ميلشيات الحوثي بحق النساء

تقرير حقوقي جديد يوثق آلاف الانتهاكات ارتكبتها ميلشيات الحوثي بحق النساء في اليمن


وثق تقرير حقوقي في اليمن ألوف الانتهاكات بلغت 6476 انتهاكاً من قبل مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بحق النساء خلال الفترة من 1 يناير 2015 وحتى 1 يونيو 2021، موزعة على 19 محافظة.

وأفاد التقرير الصادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات ان الانتهاكات تنوعت بين 1691 حالة قتل و3741 حالة إصابة جراء القصف المدفعي وانفجار الألغام والعبوات الناسفة وكذلك أعمال القنص والإطلاق العشوائي للرصاص الحي، بالإضافة إلى 770 حالة اعتقال واختطاف،و 195 حالة إخفاء قسري، و70 حالة تعذيب للنساء في اليمن.
وتضمن التقرير حالات في محافظات الحديدة، والضالع، وتعز، وحجة، وذمار، ولحج، ومارب، وريمة، وشبوة، وإب، وأبين، وأمانة العاصمة، والبيضاء، والجوف، وصعدة، وصنعاء، وعدن، وعمران،ة المحويت،

وتصدرت محافظة تعز القائمة بــ 347 حالة قتل ثم محافظة الحديدة بــ 301 حالة قتل تليها محافظة عدن بــ158 حالة قتل ثم محافظة لحج بـ 92 حالة قتل، ومحافظة مأرب 79 حالة قتل ومثلها محافظة الجوف 79 حالة قتل.

وأفاد التقرير، ان فريق الشبكة تحقق من مقتل 422 امرأة جراء إنفجار الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في الشوارع والطرقات العامة وداخل الأحياء السكنية والمزارع وأماكن الرعي والأسواق، بينهن 123 امرأة قتلن بألغام وعبوات ناسفة تابعة للحوثي في محافظة تعز و53 في محافظة الجوف، و32 في محافظة الحديدة و25 امرأة في محافظة الضالع، بينما تتوزع بقية الأرقام على باقي المحافظات.

اقرأ أيضاً: منظمة: رصد 16667 انتهاكاً ضد النساء في اليمن خلال فترة الحرب

كما وثقت الشبكة حالة وفاة تحت التعذيب في محافظة حجة ذهبت ضحيتها فتاة من تعز تدعى "ريماس سليمان داوود" 25 عاما كانت تعمل ميسرة للمريضات في المستشفى السعودي بمدينة حجة.
حسب التقرير، اختطفت داوود أواخر نوفمبر 2016م من داخل المستشفى وأودعتها السجن المركزي بتهمة "العمالة للعدوان" وأنها تقوم بتوزيع شرائح مستندين في اتهاماتهم تلك الملفقة إلى الانتماء المناطقي للفتاة - حسب إفادات الشهود على الواقعة.

كما وثقت الشبكة، اختطاف واحتجاز الحوثيين حرية 770 امرأة في 14 محافظة يمنية خلال الفترة التي يغطيها التقرير، بينهن امرأتين من جنسيات أجنبية، واحتلت أمانة العاصمة الصدارة والتي كانت شاهدة على 241 حالة اختطاف واحتجاز، ما نسبته 58 بالمائة من إجمالي الحالات.

وأشار فريق الشبكة، إلى ارتكاب مليشيا الحوثي، كل أشكال التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة مع 70 امرأة من المختطفات في سجونها السرية والمعلنة والتي وصلت حد توجيه تهم ملفقة تمس شرفهن فضلا عن المتاجرة بأعراضهن.
وأضاف أن ذلك :حسب ما ورد في إفادات بعض المفرج عنهن واللاتي تحدثن عن تعرضهن للتحرش والاغتصاب مما دفع ببعضهن إلى الانتحار كما حدث في السجن المركزي بأمانة العاصمة، ناهيك عن أن البعض منهن تعرضن للتصفية الجسدية من قبل أهاليهن وذويهن فور إطلاق سراحهن من سجون الحوثي" تحت ما يسمى في العرف القبلي اليمني بـ"غسل العار". وفقاً للمصدر.

زر الذهاب إلى الأعلى