خبراء يشككون: الحوثي مسؤول عن انقطاع الانترنت في اليمن

خبراء يشككون: الحوثي مسؤول عن انقطاع الانترنت في اليمن
بيانات هيئة مراقبة الانترنت تؤكد انقطاع الخدمة في اليمن الواحدة فجر الجمعة (netblocks)

خبراء يشككون: الحوثي مسؤول عن انقطاع الانترنت في اليمن والانقطاع بعد أكثر من ساعتين على غارة الحديدة


شكك خبراء يمنيون بالرواية التي أعلنتها مؤسسة الاتصالات اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، عن أن الغارة الجوية التي نفذها التحالف في الحديدة قد تسببت بانقطاع الانترنت عن اليمن بشكل شبه كلي، منذ منتصف الليلة الماضية.

ووفقاً لخبراء في الاتصالات اليمنية وخدمات الانترنت تحدث إليهم نشوان نيوز فإن منافذ الانترنت في اليمن ليست محصورة على المنفذ الوحيد في الحديدة، إذ يتوفر منفذان من كل من مدينة عدن جنوباً ومحافظة المهرة شرقاً، وعلى افتراض تضرر الكيبل البحري المزود لخدمات الانترنت المقدمة عبر شركة يمن نت، فإن الخدمة يمكن أن تضعف لا أن تنقطع بشكل كلي.

من جانبها، أكدت هيئة مراقبة خدمات الانترنت “NetBlocks”، أن خدمات الانترنت توقفت على مستوى اليمن بشكل كلي، في وقتٍ مبكرٍ من فجر الجمعة.

وأوضخت الهيئة أن الانقطاع وقع في الواحدة فجر الجمعة، في حين أن الغارة الجوية للتحالف وقعت بحوالى العاشرة والنصف. الأمر الذي يعزز الاتهامات الموجهة للحوثيين بالمسؤولية عن قطع الخدمة.

اقرأ أيضاً: انقطاع خدمات الانترنت في معظم محافظات اليمن

وكتب الصحفي بسيم الجناني من أبناء الحديدة إن خدمات الإنترنت استمرت في العمل “عقب القصف لأكثر من ساعتين بشكل طبيعي”.

وأضاف “بعدها انقطع الاتصال بالإنترنت وأعلنت قناة المسيرة أنه قصف مبنى الإتصالات في الحديدة تسبب بانقطاع خدمة الإنترنت عن كافة المحافظات”، وقال ساخراً “شكله كان ينازع أو انقطع متأثراً بجراحه”.

ويتحكم الحوثيون بخدمات الانترنت، في مختلف محافظات اليمن، بسبب سيطرتهم على العاصمة صنعاء، بما فيها مراكز تحكم الشركة الحكومية المسؤولة عن تقديم خدمات الانترنت، تيليمن.

وباستثناء خدمات شركة عدن نت الحكومية، فإن جميع المحافظات اليمنية تعتمد بشكل كلي على الانترنت المقدم من شركة عدن نت.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية