السيسي يهاتف بوتين: مصر مستعدة لدعم الحوار في أزمة أوكرانيا

السيسي يهاتف بوتين: مصر مستعدة لدعم الحوار في أزمة أوكرانيا
الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والروسي فلادمير بوتين خلال مباحثات في 2015 (أرشيف الرئاسة المصرية)

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يهاتف نظيره رئيس روسيا فلادمير بوتين: مصر مستعدة لدعم الحوار في أزمة أوكرانيا


أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، يوم الأربعاء، استعداد مصر لدعم مسار الحوار بشأن أزمة أوكرانيا وبحثا آخر التطورات على صعيد الازمة الروسية الأوكرانية.

وفي بيان له، صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بأن الاتصال “تناول التباحث وتبادل الرؤى بشأن آخر التطورات على صعيد الأزمة الروسية الأوكرانية”.

وأضاف أن السيسي “على ضرورة تغليب لغة الحوار مع دعم مصر لكافة المساعي الدبلوماسية التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيا من أجل الحد من تدهور الموقف، والحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين”.

وأكد السيسي “استعداد مصر لدعم هذا التوجه من خلال تحركاتها الحثيثة في هذا الصدد سواء ثنائيا، أو على الصعيد المتعدد الأطراف”.

كذلك شدد السيسي على “متابعة مصر باهتمام بالغ للتطورات الميدانية المتلاحقة، والأولوية القصوى التي توليها مصر لسلامة وأمن المواطنين المصريين المتواجدين في أوكرانيا”.

وأعرب عن “التقدير للإجراءات التي اتخذها الجانب الروسي لتيسير خروج المواطنين المصريين، والتطلع لمواصلة توفير المساعدة الممكنة لهم بما يضمن سلامتهم وأمنهم”.

وأضاف المتحدث الرسمي بأن الاتصال تناول كذلك “التباحث بشأن سبل تعزيز مختلف أطر التعاون الاستراتيجية بين البلدين الصديقين من خلال المشروعات المشتركة التنموية الجارية بينهما”.

وفي السياق، قال المتحدث إن الجانبان أكد على متانة علاقات التعاون التاريخية والراسخة التي تجمع بين مصر وروسيا في مختلف المجالات، إلى جانب علاقات الصداقة بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي”.

الجدير بالذكر، أن الاتصال، يأتي في وقت تتخذ فيه المواقف العربية وسطاً تجاه الأزمة في أوكرانيا، بما في ذلك السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، اللتان سبقا وهاتف الرئيس الروسي فلادمير بوتين قادتها.

اقرأ أيضاً: رئيسا روسيا وأوكرانيا يهاتفان ولي العهد السعودي بشأن الصراع