وكالة: التعاون الخليجي يجهز لمشاورات بشأن اليمن والحوثي بين المدعوين

وكالة: التعاون الخليجي يجهز لمشاورات بشأن اليمن والحوثي بين المدعوين
الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي نايف فلاح الحجرف يلقي بيان قمة العلا (ارشيف)

وكالة: مجلس التعاون الخليجي يجهز لمشاورات بشأن اليمن والحوثي بين المدعوين للمشاركة في السعودية


قال مسؤولون ودبلوماسيون إن مجلس التعاون الخليجي يبحث توجيه دعوة إلى الأطراف اليمنية ، بما فيها جماعة الحوثي لإجراء مشاورات سياسية بشأن اليمن في العاصمة السعودية الرياض.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين طلبوا عدم تسمتهم، قبل إعلان رسمي هذا الأسبوع ، إنه سيتم إرسال دعوات رسمية في غضون أيام لإجراء محادثات بشأن الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية للحرب بين الحوثيين المتحالفين مع إيران وتحالف بقيادة السعودية. .

وقالوا إن المسؤولين الحوثيين سيكونون “ضيوفاً” على الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف في مقر الهيئة بالرياض وسيحصلون على ضماناته الأمنية إذا قبلت الجماعة الدعوة لإجراء المحادثات ، المقرر عقدها في الفترة من 29 مارس إلى 7 أبريل.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان المسؤولون الحوثيون سيوافقون على السفر إلى المملكة العربية السعودية ، التي تدعم حكومة عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًا ، والذي أطاح به الحوثيون من العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014. يقول الحوثيون إنهم يحاربون نظام فاسد وعدوان أجنبي.

وستكون عُمان ، أعضاء مجلس التعاون الخليجي ، حيث يوجد بعض المسؤولين الحوثيين ، والكويت ، التي استضافت محادثات السلام السابقة في عام 2015 ، أرضية أكثر حيادية لمثل هذه المشاورات.

وقال المسؤولون إن الرئيس عبدربه منصور هادي الذي يتخذ من الرياض مقرا له وافق على المحادثات.
وتأتي مبادرة مجلس التعاون الخليجي قبل مؤتمر المانحين في 16 مارس. أجرى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن الأسبوع الماضي محادثات مع الأطراف اليمنية بهدف بناء إطار لمفاوضات سياسية شاملة.

اقرأ أيضاً: معين عبدالملك: أولوية الحكومة التحديات الاقتصادية واستكمال اتفاق الرياض