المفوضية الأوروبية تخصص 154 مليون يورو لدعم اليمن 2022

المفوضية الأوروبية تخصص 154 مليون يورو لدعم اليمن 2022
أعلام الاتحاد الأوروبي أمام مقر المفوضية الأوروبية (وكالات)

المفوضية الأوروبية تخصص 154 مليون يورو لدعم اليمن 2022 خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية لخطة الأمم المتحدة


أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص مبلغ 154 مليون يورو للعام 2022 من أجل دعم السكان الأشد احتياجا في اليمن، ضمن خطة الاستجابة الإنسانية السنوية التي تعدها الأمم المتحدة.
وحسب بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، فإن الإعلان خلال الفعالية الرفيعة المستوى لإعلان التعهدات لليمن، والتي شارك في استضافتها كل من الأمم المتحدة والسويد وسويسرا.

تعهد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء إجمالا بأكثر من 371 مليون يورو، وقالت المفوضية إن ذلك “يُظهر الالتزام الثابت بمعالجة هوة التمويل الكبيرة الناتجة عن الأزمة”.
وحسب الاتحاد الأوروبي “سيعالج التمويل الجديد أكثر الاحتياجات إلحاحا الناجمة عن الأزمة، إضافة إلى دعم جهود التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع”.

من شأن الدعم البالغ 135 مليون يورو المخصص للمساعدات الإنسانية تقديم المساعدات المنقذة للأرواح كالغذاء والماء والمأوى والصحة والتغذية والحماية الإنسانية للنازحين من اليمنيين والأشد ضعفا المتأثرين بالحرب وعواقبها.

سيخصص مبلغ 14 مليون يورو على شكل مساعدات تنموية ومبلغ 5 مليون يورو من برنامج السياسة الخارجية عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وقال مفوض إدارة الأزمات، يانيز لينارتشيش “في العام الماضي أصبحت الأزمة أشد عنفا. لا يمكن تبرير استهداف المدنيين أو الهجمات العشوائية. أدعو جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين والسماح للعاملين الإنسانيين بالوصول إلى المحتاجين.

وأضاف: سيواصل الاتحاد الأوروبي الوقوف إلى جانب اليمن والدفاع عن الاستجابة الإنسانية المبدئية والخاضعة للمساءلة”.

وقالت مفوضة الشراكات الدولية، يوتا أوربيلاينن: “يدعم الاتحاد الأوروبي صمود اليمنيين معيشيا من خلال تقديم مساعدات للتنمية الطويلة الأمد. نسعى إلى مساعدة اليمن في بناء جسر للانتقال من الأزمة إلى التعافي، رغم ذلك، وحده السلام الدائم الذي سيحدد المنطلقات المطلوبة كثيرا للتعافي والنمو. ولهذا سيذهب جزء من التمويل الي أعلنا عنه اليوم إلى دعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وإلى دعم السلام على المستوى المحلي في مختلف أنحاء البلاد.”

اقرأ أيضاً: مؤتمر الاستجابة الإنسانية لليمن 2022: 1.3 مليار دولار