الأسطول الأمريكي الخامس يعلن تأسيس “قوة مهام” قبالة اليمن

الأسطول الأمريكي الخامس يعلن تأسيس “قوة مهام” قبالة اليمن
القوات البحرية الأمريكية تعلن تأسيس قوة مهام قبالة اليمن (أرشيف - فيسبوك)

الأسطول الأمريكي الخامس يعلن تأسيس “قوة مهام” قبالة اليمن في البحر الأحمر


أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء، عن تأسيس الأسطول الخامس “قوة مهام” جديدة مع دول حليفة ستقوم بدوريات في البحر الأحمر قبالة اليمن، في خطوة تترافق مع احتدام الصراع في البحر الأحمر ومع التهديدات التي يطلقها الحوثيون المدعومون من إيران.

ونقلت تقارير إعلامية عن الأدميرال براد كوبر قائد الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين، أعلن للصحافيين عن القوة الجديدة التي سيتم تأسيسها رسميا الأحد المقبل المقبل.

وحسب فرانس برس، ستقوم “قوة المهام المشتركة 153” على “تعزيز التعاون بين الشركاء البحريين الإقليميين لتعزيز الأمن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن”.

وتجنب كوبر مباشرة ذكر المتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من قبل إيران. وقال إن “المنطقة شاسعة للغاية لدرجة أنه لا يمكننا القيام بذلك بمفردنا”.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم البحرية الأميركية تيم هوكينز “نعتقد بأن قوة المهام الجديدة ستعزز الأمن والاستقرار في المنطقة عبر تحسين التنسيق مع شركائنا الإقليميين”.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: تقرير الخبراء بشأن اليمن 2021: الأسلحة وعمليات الضبط البحرية

وتأتي الخطوة، لتعزز من الوضع العسكري في البحر الأحمر، ومن غير المؤكد طبيعة التأثير الذي سيتركه هذا التطور، على وضع جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، والتي تقول الحكومة اليمنية تتلقى الدعم الإيراني عبر البحر الأحمر.