[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الصحة العالمية: الفيضانات المستمرة في تؤثر على سبل العيش والمياه

منظمة الصحة العالمية تحذر من الفيضانات المستمرة في تؤثر على سبل العيش والمياه والمساكن والنازحون بمقدمة المتضررين


حذرت منظمة الصحة العالمية من أن استمرار الأمطار الغزيزة والفيضانات في اليمن يؤثر على المساكن وسبل العيش ومصادر المياه في البلاد، مشيرة إلى تضرر 35 ألف أسرة في مواقع ومناطق النزوح.

وتوقعت المنظمة في تقرير حديث لها، اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن يستمر هطول الأمطار الغزيرة حتى 20 أغسطس ، مما قد يتسبب في مزيد من النزوح للأسر خاصة في المناطق المنخفضة في محافظات الحديدة والمحويت وحضرموت وحجة ولحج وريمة وصعدة وصنعاء وشبوة وتعز.

وحسب المنظمة، تضم مناطق مدينة مأرب ومأرب (الوادي) وعبس حاليًا أعلى كثافة للعائلات المتضررة. يقوم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والمجموعات ذات الصلة بالتنسيق مع الشركاء لحشد الاستجابة بالنظر إلى أن الفيضانات لا تزال تشكل تهديدًا خطيرًا للسكان النازحين.

وذكر أن الأسر المتضررة من الفيضانات تحتاج إلى مجموعات مأوى طارئة ومواد غير غذائية ومساعدات غذائية ومياه وصرف صحي ودعم للنظافة.

تقوم وكالات المعونة ، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ، بإجراء تقييمات سريعة للاحتياجات لتحديد عدد الأشخاص المتضررين وتحديد الاحتياجات الأكثر إلحاحًا.

ويضيف التقرير أنه في المناطق التي أجرى فيها الشركاء تقييمات أولية للاحتياجات ، تشمل الاحتياجات الفورية الملاجئ والأغطية البلاستيكية والأغذية والأدوات المنزلية ومستلزمات النظافة.

في محافظة مأرب ، نشرت منظمة الصحة العالمية أربعة فرق متخصصة في رعاية الإصابات وست سيارات إسعاف مناوبة - ثلاثة فرق وثلاث سيارات إسعاف إلى مستشفى مأرب العام. وفريق وثلاث سيارات إسعاف إلى مستشفى كارا العام.

كما أنشأت منظمة الصحة العالمية 34 نقطة للكشف عن الإنذار المبكر الوبائي ، وتدعم فرق الاستجابة السريعة (RRTs) ، وموظفي المراقبة ، وإدخالات البيانات ، و eDEWS بمخزون الأدوية والإمدادات الطبية للاستجابة لحالات الطوارئ (مجموعات الطوارئ). كما يتم تقديم دعم إضافي لخمسة مراكز للتغذية العلاجية.

وفي محافظتي الحديدة وحجة ، قالت المنظمة إنها أعدت خطة شاملة للتأهب والاستجابة للأمطار الغزيرة والفيضانات ، مع منظمة الصحة العالمية بصفتها وكالة رائدة في المجموعة تدعم فرق الاستجابة السريعة وموظفي المراقبة وإدخالات البيانات ومدفوعات الحوافز الشهرية لنظام الإنذار المبكر.

كما تم توزيع مجموعات الاستجابة للطوارئ في حجة (120 مجموعة) ، والحديدة (92 مجموعة) ، والمحويت (35 مجموعة) ، وريمة (24 مجموعة). قامت منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع مختبر الصحة العامة المركزي في الحديدة (CPHL).

تواصل منظمة الصحة العالمية رصد حالة استمرار هطول الأمطار الغزيرة في معظم أنحاء اليمن وكذلك الآثار الناجمة عنها من أجل تقديم الاستجابة المطلوبة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: تضرر مئات الأسر النازحة جراء الأمطار الأخيرة في الحديدة وحضرموت

زر الذهاب إلى الأعلى