بن مبارك يناقش مع أونمها الحديدة إمكانية عودة الفريق الحكومي

بن مبارك يناقش مع أونمها الحديدة إمكانية عودة الفريق الحكومي
بن مبارك يناقش مع فريق بعثة الأمم المتحدة في الحديدة أونمها مستجدات المحافظة (سبأ)

وزير الخارجية في اليمن أحمد بن مبارك يناقش مع أونمها الحديدة إمكانية عودة الفريق الحكومي بعد تعليق مشاركته إثر انتهاكات الحوثيين


قالت وسائل إعلام حكومية في اليمن اليوم، إن وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك ناقش مع رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة اتفاق الحديدة أونمها، إمكانية عودة الفريق الحكومي إلى اللجنة.

وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية سبأ أن اللقاء مع رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال مايكل بيري ونائبة رئيس البعثة فيفيان فان دي بيري بحث إمكانية إعادة انخراط الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار في حال تم التوصل الى حل مقبول للأسباب التي أدت لتعليق عمل الفريق.

وكان الفريق الحكومي علق مشاركته، على ضوء استهداف مليشيا الحوثي للعقيد محمد الصليحي ضابط الارتباط عن الفريق الحكومي في اللجنة والغدر به وقتله دون احترام لعهد أو ميثاق، وذلك أثناء عمله بنقطة أممية للمراقبة في محيط مدينة الحديدة.

كما استعرض اوزير الخارجية المهام المنوطة بالبعثة وفقا لولايتها المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن والواجب التركيز عليها والمتمثلة بإعادة انتشار القوات العسكرية خارج مدينة الحديدة وتمكين قوات الأمن المحلية وفقا لقوائم العام 2014 من القيام بواجبها واخلاء الموانئ من المليشيات الحوثية ونزع الألغام التي زرعتها المليشيا في مدينة الحديدة ومحيطها.

وشدد في السياق على “تنفيذ اتفاق استكهولم بشكل كامل بما في ذلك توريد كافة العوائد المتحصلة من ميناء الحديدة للحساب الخاص في فرع البنك المركزي في الحديدة لدفع رواتب الموظفين في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة مليشيا الحوثي”.

من جانبه، وفقاً للوكالة الحكومية، أكد الجنرال بيري تفهمه لملاحظات الجانب الحكومي بشأن مهام البعثة الأممية في الحديدة الواجب القيام بها، وعبر عن استعداده للتعاون مع الحكومة بما من شأنه تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوجود البعثة في الحديدة.
حضر اللقاء رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار في الحديدة اللواء محمد عيضة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: رئيس الفريق الحكومي في لجنة الحديدة: ننعي اتفاق الوهم ستوكهولم