الرئيس العليمي يستمع إلى تقريري الأمنية والعسكرية والتحقيق بالانتهاكات

الرئيس العليمي يستمع إلى تقريري الأمنية والعسكرية والتحقيق بالانتهاكات
الرئيس العليمي يستمع إلى تقرير اللجنة الأمنية والعسكرية (سبأ)

الرئيس العليمي يستمع إلى تقريري اللجنة الأمنية والعسكرية والتحقيق بالانتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن العاشر


قدمت اللجنة الأمنية والعسكرية في اليمن اليوم، تقريراً إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي، الذي عقد لقاءً منفصلاً مع اللجنة الوطنية للتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان.

وحسب وكالة الأنباء الحكومية، استمع العليمي خلال الاجتماع، إلى، الى تقرير حول خطة عمل اللجنة الامنية والعسكرية برئاسة اللواء هيثم قاسم طاهر، وخططها و مهامها المستقبلية.

كما تطرق الاجتماع، الى الاوضاع العسكرية والامنية في البلاد، وخطة التطوير الجارية لتحسين البنى التحتية للقوات المسلحة والامن، ورفع كفاءتها، والارتقاء بمستوى التدريب والتأهيل لمختلف التشكيلات.

وشدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، على اولوية النزول الميداني لمسارح العمليات والوفاء بمهام اللجنة المشمولة باعلان نقل السلطة.

وينص اعلان نقل السلطة على تشكيل اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار، وتهيئة كافة الظروف، واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق تكامل القوات المسلحة تحت هيكل قيادة وطنية موحدة في إطار سيادة القانون.

إلى ذلك، استقبل العليمي، اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان برئاسة القاضي احمد سعيد المفلحي الذي سلم نسخة من التقرير العاشر للجنة.

واستمع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، خلال الاجتماع،ـ الى احاطة موجزة حول نشاط اللجنة الوطنية، والتسهيلات المطلوبة للوفاء بمهامها بموجب القوانين الوطنية والدولية ذات الصلة.

واكد الرئيس، التزام القيادة والحكومة بتقديم كافة التسهيلات لانجاز مهام اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، ووجه السلطات المعنية بضرورة التعاون معها باعتبارها الالية والمرجعية الوطنية المتوافق عليها كشريك محلي ودولي في انجاز التحقيقات المهنية والحيادية الموثوقة.

‏وشجع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اللجنة الوطنية على مضاعفة جهودها في اتخاذ التدابير اللازمة لرصد وتوثيق كافة الانتهاكات بحق المدنيين، والحد من حالات الافلات من العقاب، بما في ذلك الانتهاكات والعنف ضد النساء، والاطفال، والصحفيين والناشطين الحقوقيين.

واهاب العليمي بضرورة عمل اللجنة على تفعيل جهودها المنسقة مع السلطة القضائية والجهات ذات العلاقة لتعويض ضحايا الانتهاكات وجبر ضررهم بموجب القوانين الوطنية والدولية.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: اللجنة العسكرية والأمنية تسلم الرئيس العليمي تقريراً حول مستجدات عملها