[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

المكلا - حفل إشهار "يوم حضرموت الوطني" في الذكرى الـ9 للهبة

المكلا تشهد حفل إشهار "يوم حضرموت الوطني" في الذكرى الـ9 للهبة الحضرمية شرقي اليمن


شهدت مدينة المكلا في محافظة حضرموت شرقي اليمن اليوم، احتفالاً نظمه حلف قبائل المحافظة أعلن خلاله إشهار ما وصفه بـ"يوم حضرموت الوطني"، في الذكرى الـ 9 لاستشهاد مؤسس الحلف الشهيد سعد بن حبريش العليي وانطلاق الهبة الشعبية الحضرمية .

وخلال الاحتفال أشار رئيس حلف قبائل حضرموت رئيس مؤتمر حضرموت الجامع الشيخ عمرو بن حبريش العليي إلى أن الاحتفال بهذه اليوم يعد لحظة فارقة في تاريخ حضرموت الأرض والانسان، وامتداد لنضالات سبقت للآباء والأجداد في مواجهة الظلم والاستبداد وكسر حواجز الصمت والخوف، وفقاً لبيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه.

وتابع العليي في الاحتفال الذي حضره عدد من وكلاء المحافظة والمديرين العامين للمكاتب التنفيذية بالمحافظة والمديريات والقيادات العسكرية والأمنية ومقادمة القبائل والمناصب والشخصيات الاجتماعية وعدد من قيادات مؤتمر حضرموت الجامع والهيئات التنفيذية في المديريات وجمع غفير من المواطنين، بأن حضرموت في هذا اليوم انتصرت لنفسها على الذل والمهانة واستعادت المكانة والكرامة، وفقا.

وقال: هذا اليوم يعد قاعدة الانطلاقة، منها جمع الكلمة ورص الصفوف، وثار المجتمع وتمت السيطرة على الأرض والثروة كجزء من الأهداف ومنها تحرير ساحل حضرموت من قوى الشر والارهاب وتحقيق الكثير من الإنجازات.

وأضاف أنه "يوم لكل حضرمي لا لفئة أو حزب أو مكون أو قبيلة أو جماعة، فقد شارك في هذا اليوم الجميع على مختلف مشاربهم وتوجهاتهم، ونوه إلى أن الأهداف التي رسمناها نحتفل بما تحقق منها، ونناضل لأجل أكمال ما تبقى، وكذا ما يرتبط بالحالة المعيشية لمواطنينا في حضرموت من جور الاسعار وتردي الخدمات والذي تتطلب من كافة الجهات المعنية المحلية والمركزية التدخل لحلها".

ولفت الشيخ بن حبريش إلى أن "مواقفنا نستمدها من أهداف حلف قبائل حضرموت ومخرجات مؤتمر الجامع، وهي مبادئ ثابتة، ولن نحيد عنها".

وأضاف: أننا طرق مستقل ولا نعمل لصالح أي أهداف خارج حضرموت حزبية أو دولية، ونقدر جميع الأطراف ونحترم لهم وجهات نظرهم، وليس لنا عداوة مع أي طرف، وسنواجه كل من يعمل ضد أهدافنا وله نوايا وأطماع في حقوقنا ويسلب كرامتنا في أرضنا، حاثًا الجميع أن يتفهموا ذلك من مبدأ الحفاظ على الوطن.

وواصل حديث بالقول "نحن أحرار حضرموت مختلفين في نضالاتنا وتعاملاتنا بقدر سمو مواصفاتنا الحضرمية النبيلة الموروثة لم نكن يومًا عامل مستأجر لأهداف الغير، ولم تغرنا رذائل الدنيا ومغرياتها .. أهدافنا أسمى وأكبر واشمل من كل هذا".

وحيا الشيخ بن حبريش الادوار البطولية لكل فئات حضرموت وجميع الأطراف على مختلف توجهاتهم وانتماءاتهم التي شاركت بفعالية في هذا الحدث الحضرمي، وأشاد بدول التحالف العربي ممثلة بالأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على مواقفهم ومساندتهم، معربًا عن الأمل في التشارك معهم لاستكمال هذه المرحلة، موجهًا رسالة إلى الاقليم والعالم اجمع بأن الاستقرار لن يأتي إلا بالعدالة .

تخلل الاحتفال الذي القيت فيه قصائد للشعراء سعيد دويل المعاري، ومحمد عمر الجوهي، وعبدالله مبارك الشنيني وزامل من كلمات وأداء المنشد مازن السيباني، بمشاركة براعم زهرات السلام، عرض روبورتاج وثائقي عن مسيرة الهبة الحضرمية.

وانطلقت الهبة الحضرمية في العام 2013، بعد اغتيال الشيخ سعد بن حبريش، وتحولت إلى مناسبة سنوية، قبل أن يطلق عليها اليوم يوم حضرموت الوطني.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: عن 20 ديسمبر – اليوم الحضرمي 

زر الذهاب إلى الأعلى