[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
الفيديوعربي ودولي

محاكمة ترامب بالفيديو - الاتهامات وردود الفعل وماذا قال عنها؟

محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالفيديو - الاتهامات التي واجهها وردود الفعل وماذا قال عن تفاعل الناس حيالها


تصدر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وسائل الإعلام حول العالم، خلال الساعات الماضية، مع الحدث غير المسبوق، المتمثل بمثوله أمام المحكمة للرد على اتهامات، يراها كيدية.

وفي أحدث تعليقاته، دعا ترامب في تصريحات صحفية الجمهوريين في الكونغرس أن يدلوا على وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي "حتى يصلوا إلى حواسهم". وقال إن الديمقراطيين قاموا "بسلاح إنفاذ القانون بالكامل في بلدنا ويستخدمون بشدة هذا إساءة استخدام السلطة للتدخل في انتخابات الحصار الخاصة بنا بالفعل".

وأضاف في التصريحات التي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن الديمقراطيين استخدموا القانون كسلاح في الولايات المتحدة الأمريكية، على نحو "لم يسبق له مثيل من قبل. ومع ذلك ، يرى الناس ما يجري ولن يسمحوا له بالاستمرار. روح هائلة ، الآن ، في الحزب الجمهوري".

وتابع "كان الوطنيون العظماء داخل وخارج المحكمة يوم الثلاثاء لطيفًا بشكل لا يصدق، في الواقع، لم يكن من الممكن أن يكونوا أجمل. كان كل من محاضرات المحكمة وضباط الشرطة وغيرهم محترفين للغاية ، ويمثلون مدينة نيويورك جيدًا. شكرا للجميع".

انتقادات للقاضي خوان

وكان ترامب، وجه مساء الثلاثاء، انتقادات شديدة للقاضي خوان ميرشان الذي مثل أمامه في محكمة بنيويورك، متجاهلا التحذيرات التي وجهت له بهذا الشأن.

وبعد توجيه التهم رسميا له في محكمة بمنهاتن، حيث دفع ترامب ببراءته، غادر الرئيس الأميركي السابق إلى ولاية فلوريدا وهناك ألقى كلمة في منتجعه الخاص "مار إيه لاغو" استمرت 25 دقيقة أمام حشد من أنصاره.

وكال ترامب الاتهامات إلى القاضي ميرشان، ولم يوفر أيضا المدعي العام في نيويورك، ألفين براغ، لدوره في المحاكمة، واصفا إياه بـ"المجرم". وقال إن القاضي يكره ترامب وكذلك زوجته وكل عائلته، وابنته تعمل مع كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن.

وخلال جلسة المحاكمة، نبّه القاضي ترامب بضرورة اختيار الكلمات بعناية، في حال أراد التصريح بشأن التفاصيل القضائية.

ولم يصدر القاضي لترامب أمر حظر النشر مكتفيا بالتنبيه، لكنه قال له إنه قد يأمر بذلك في حال أدلى بتصريحات محرضة على العنف، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

و امتدت انتقادات ترامب الشديدة إلى المدعي العام ألفين براغ، حيث اتهمه بأن المجرم الحقيق، لكونه "سرّب معلومات لجنة المحلفين الكبرى"، وقال إنه يجب أن تتم محاكمته، بسبب هذه القضية أو على الأقل عليه أن يستقيل.

 

المحكمة و34 تهمة جنائية

وكانت المحكمة قد قالت إنها وجهت إلى الرئيس السابق لائحة تتضمن 34 تهمة جنائية.

وتتعلق التهم بتزوير السجلات التجارية في نيويورك من أجل إخفاء المعلومات الضارة والنشاط غير القانوني عن الناخبين الأميركيين قبل وبعد انتخابات عام 2016.

يشار إلى أن التهم مجتمعة، بما فيها تهمة تزوير السجلات التجارية من الدرجة الأولى، تصل عقوبتها القصوى إلى أكثر من 100 عام في السجن بموجب قانون نيويورك.

ولكن حتى لو أدين بجميع التهم، فمن غير المرجح أن يُحكم على ترامب بهذا الوقت الطويل. كل تهمة هي جناية منخفضة المستوى يعاقب عليها بالسجن 4 سنوات كحد أقصى لكل تهمة.

ومثل ترامب أمام المحكمة أساسا على خلفية الاشتباه بقيامه بشراء صمت الممثلة الإباحية، ستورمي دانيلز، خلال حملة الانتخابات الرئاسية سنة 2016.

 

بيان المدعي العام

قبل ذلك، أعلن المدعي العام لمقاطعة مانهاتن، ألفين براغ، الثلاثاء، عن لائحة الاتهام ضد ترمب تتعلق بتزوير السجلات التجارية في نيويورك من أجل إخفاء المعلومات الضارة والنشاط غير القانوني عن الناخبين الأميركيين قبل وبعد انتخابات عام 2016.

واتهم البيان ترامب وآخرين وفق سكاي نيوز عربية، بأنهم، استخدموا مخطط "امسك واقتل" لتحديد وشراء ودفن المعلومات السلبية عنه وتعزيز آفاقه الانتخابية، ثم بذل ترامب جهودا كبيرة لإخفاء هذا السلوك، مما تسبب في تورطه بعشرات المعلومات المزيفة في السجلات التجارية لإخفاء النشاط الإجرامي، بما في ذلك محاولات انتهاك قوانين الانتخابات الفيدرالية والولاية.

وأضاف: "تم توجيه الاتهام إلى ترامب في لائحة الاتهام الصادرة عن المحكمة العليا لولاية نيويورك بـ 34 تهمة بتزوير السجلات التجارية من الدرجة الأولى."

وقال المدعي العام في المقاطعة: "يزعم مواطنو ولاية نيويورك أن دونالد ترمب قام مرارا وتكرارا بتزوير سجلات الأعمال في نيويورك لإخفاء الجرائم التي أخفت المعلومات الضارة عن جمهور الناخبين خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016". مضيفا "مانهاتن هي موطن لأهم سوق أعمال في البلاد، ولا يمكن السماح لشركات نيويورك بالتلاعب بسجلاتها للتستر على السلوك الإجرامي".

"ووفقا لوثائق المحكمة والبيانات التي تم تسجيلها في المحكمة من أغسطس 2015 إلى ديسمبر 2017 ، قام ترامب بتنظيم مخططه من خلال سلسلة من المدفوعات التي أخفاها بعد ذلك خلال أشهر عدة."

وأورد: "في إحدى الحالات، دفعت شركة أميركان ميديا ("AMI") 30 ألف دولار لبواب برج ترامب السابق، الذي ادعى أن لديه قصة عن طفل لترامب خارج إطار الزواج."

في حالة ثانية، يقول البيان "دفعت AMI مبلغ 150 ألف دولار لامرأة زعمت أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب. وعندما وجّه ترامب محام، عمل بعد ذلك في منظمة ترامب كمستشار خاص، بأن يتم الدفع لشركة AMI أوصى المحامي بأن يتم الدفع عن طريق شركة وهمية وليس نقدا. إلا أن AMI رفضت قبول السداد بالنقد المباشر بعد استشارة المحامي القانوني للشركة، والتي اعترفت لاحقا بأن سلوكها كان غير قانوني في اتفاقية مع المدعين الفيدراليين."

وأشار البيان حالة ثالثة وهي أنه "قبل 12 يوما من الانتخابات الرئاسية العامة، قام المستشار الخاص لترامب بتحويل 130 ألف دولار إلى محامي ممثلة أفلام إباحية، الذي اعترف ذلك الحين بالذنب وقضى فترة في السجن لمساهمته في حملة غير قانونية، حيث قام بعملية الدفع من خلال شركة وهمية ممولة من خلال أحد البنوك في مانهاتن."

كما أورد بيان المدعي العام أن ترامب وبعد فوزه في الانتخابات، سدد مبالغ للمستشار الخاص من خلال سلسلة شيكات شهرية من صندوق ترامب، حيث تم إصدار 11 شيكًا لغرض مزيف.

"وتمت معالجة كل شيك من قبل منظمة ترامب وتم إخفاؤه بشكل غير قانوني كدفعة مقابل خدمات قانونية مقدمة بموجب اتفاقية توكيل محام غير موجودة. في المجموع، تم إدخال 34 قيدا مزيفا في سجلات الأعمال في نيويورك لإخفاء الدفعة الأولية السرية البالغة 130.000 دولار. علاوة على ذلك، اتخذ المشاركون في المخطط خطوات وضعت بشكل خاطئ لأغراض ضريبية"وفقا للبيان.

حضور عائلة ترامب
حضر العديد من أفراد عائلة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وأنصاره الكلمة التي ألقاها في ولاية فلوريدا، بعيد بدء محاكمته في 34 تهمة جنائية، لكن غياب أقرب المقربين له كان لافتا.

وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية أن ابنة الرئيس الأميركي السابق، إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر لم يحضرا كلمة ترامب في منتجعه الخاص "مار إيه لاغو" في ولاية فلوريدا. وقالت إن غيابهما كان ملحوظا، خاصة بعد جلسة المحكمة التي شهدت توجيه تهم جنائية إليه.

وأوضحت أن الاثنين موجودين في ولاية وايومنغ من أجل الاحتفال بعيد الفصح اليهودي، وهو تقليد اعتادا عليه في السنوات الماضية، علما بأن هذه الإجازة تبدأ الأربعاء. ونقلت عن مصدر لم تكشفه أن الاثنين قابلا ترامب وجها لوجه الأسبوع الماضي، حيث أعربا عن دعمهما له.

نشوان نيوز - وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى