[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

تحدث عنها السفير من صنعاء.. هذه بنود المبادرة السعودية في اليمن

تحدث عنها السفير محمد آل جابر والذي يترأس الوفد السعودي من صنعاء.. هذه بنود المبادرة السعودية في اليمن 2021.. ما الذي تغير؟


أثار تصريح السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، أثناء تواجده في صنعاء، تساؤلات بشأن المبادرة السعودية التي تعمل الرياض على تنفيذها بين الأطراف اليمنية وتعود إلى العام 2021.

وقال آل جابر في تغريدة له “استمراراً لجهود المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية ودعماً للمبادرة التي قدمتها المملكة في ٢٠٢١م، ازور صنعاء وبحضور وفد من سلطنة عمان الشقيقة بهدف تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار ودعم عملية تبادل الأسرى وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن".

ومع هذا التصريح، يعيد نشوان نيوز نشر أبرز مضامين المبادرة السعودية المعلنة للحل في اليمن في العام 2021:

- جرى إعلانها في مؤتمر صحفي في 22 مارس 2021، من قبل وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان.

- الإعلان جرى بحضور سفير خادم الحرمين الدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العميد الركن تركي المالكي.

- مبادرة "إنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل" تتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة وفق اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، وفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية.

 

كما تتضمن المبادرة "بدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل".

وقال وزير الخارجية السعودي في إعلان المبادرة "تدعو المملكة الحكومة اليمنية والحوثيين للقبول بالمبادرة، وهي مبادرة تمنح الحوثيين الفرصة لتحكيم العقل ووقف نزيف الدم اليمني ومعالجة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني الشقيق وأن يكونوا شركاء في تحقيق السلام، وأن يعلوا مصالح الشعب اليمني الكريم وحقه في سيادة واستقلال وطنه على أطماع النظام الإيراني في اليمن والمنطقة، وأن يعلنوا قبولهم بالمبادرة ليتم تنفيذها تحت إشراف ومراقبة الأمم المتحدة".

أقرا أيضاًُ على نشوان نيوز:

المبادرة السعودية وجهود السلام في اليمن بحوار آل جابر – نص وفيديو

المبادرة منطلق لا مضمون بالضرورة

وعلى الرغم من تأكيد السفير السعودي على الانطلاق من هذه المبادرة، إلا أن مراقبين أفادوا نشوان نيوز أن المحتوى ليس بالضرورة، ما تتمحور حوله، المبادرة الجديدة، ولكنه لا يخرج في مجمل عن أبرز الملامح.

 

وتقول تقارير إعلامية، أن المقترح الجديد، يتضمن مرحلة ستة أشهر من وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وتدفق السفن إلى الموانئ وفتح الطرقات والمطارات، وفي المرحلة الثانية يتضمن إطلاق عملية تفاوضية شاملة بشأن مرحلة انتقالية جديدة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: المبادرة السعودية في اليمن واجتماعات صنعاء: نقاط القوة وعقبات الحوثيين (خاص)

زر الذهاب إلى الأعلى