[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

محاولة استهداف الكرملين: موسكو تتهم واشنطن والأخيرة ترد

محاولة استهداف الكرملين - مبنى الرئاسة الروسية بطائرتين انطلقتا من اوكرانيا: موسكو تتهم واشنطن والأخيرة ترد


اتهمت روسيا الخميس، الولايات المتحدة بالمسؤولية عن الهجوم الذي استهدف مقر الكرملين، بطائرتين مسيرتين، فيما علق متحدث باسم البيت الأبيض، بتكذيب الاتهامات الروسية، التي تمثل أحدث حلقات التصعيد بين القوتين العسكريتين الأكبر في العالم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف "إن واشنطن تقف وراء هجوم كييف على الكرملين ومحاولات الولايات المتحدة للتنصل ’سخيفة‘".

وأضاف أنه من المهم أن تدرك واشنطن "المتورطة في الهجوم على الكرملين" خطورة مثل هذا التدخل المباشر في الصراع.

وقال بيسكوف إن واقعة الطائرتين المسيرتين تتطلب تحقيقا شاملا وعاجلا ولا يمكن القول متى ستظهر النتائج، مضيفا "نعلم أن القرارات المتعلقة بهذه الأعمال الإرهابية تم اتخاذها في واشنطن وليس في كييف".

وأوضح الكرملين أن "كييف تنفذ فقط هذه القرارات"، وأن الهجوم الأوكراني بالمسيرات على الكرملين قيد التحقيق حاليا، وقال إن موسكو على علم بأن كييف تنتقي الوسائل والأهداف للضربات بإملاء من واشنطن.

وترى موسكو أن كييف متورطة في الهجوم على الكرملين بناء على بيانات الأجهزة الروسية الخاصة، فيما يدرس الكرملين "مجموعة" من خيارات الرد على هجوم المسيرات الأوكرانية على الكرملين، وفقاً لـ"سكاي نيوز عربية".

وحسب المصدر، فإن الوضع في الكرملين بعد حادثة المسيرات اعتيادي والجميع يعملون في أماكنهم، وسيتم تعزيز النظام الأمني في الكرملين بشكل أكبر بعد حادث المسيرات الأوكرانية، كما أن "أهداف وغايات العملية الروسية الخاصة لا تتغير بعد الهجوم".

وقال الكرملين إن بوتين سيعقد في غدا الجمعة اجتماعا تقليديا مع أعضاء مجلس الأمن الروسي، وقد يتطرق الاجتماع إلى هجوم المسيرات الأوكرانية على الكرملين.

وأشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يعتزم إلقاء كلمة أو عقد اجتماع لمجلس الأمن القومي ولا تغيير في وتيرة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

الخارجية الروسية

من جانبها، نددت وزارة الخارجية الروسية بما وصفته بـ"بحملة تخريب" أوكرانية "غير مسبوقة" على أراضيها.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه "لا يوجد شك في أن نظام كييف يقف خلف محاولة الهجوم الإرهابي على الكرملين". مشيرة إلى أن "موسكو سترد على هجوم المسيرات وفقًا لتقييمات التهديد الذي خلقته كييف للقيادة الروسية".

وقالت إن ما وصفتها بـ"أعمال كييف الإجرامية تؤكد مرة أخرى عدم رغبتها بالسلام وتسوية النزاع بالطرق الدبلوماسية والسياسية".

البيت الأبيض يرد

وفي رده على الاتهامات، قال متحدث باسم البيت الابيض، يوم الخميس، إن الكرملين "يكذب" حين اتهم واشنطن بالتخطيط لهجوم مفترض بمسيرات أوكرانية على الكرملين أعلنت موسكو إحباطه الأربعاء.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي لقناة "إم إس ان بي سي "لا علاقة لنا بهذه القضية"، متهما المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأنه "يكذب بكل وضوح وبساطة".

وكانت روسيا أعلنت إسقاط طائرتين مسيرتين حاولتا استهدف مبنى الكرملين، الذي يعد المؤسسة الرمزية الأهم في روسيا.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: أهم ما جاء خطاب بوتين الأكبر منذ بدء عملية روسيا في أواكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى