[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

كهرباء عدن تعلن شحن توربينات محطة الحسوة إلى هولندا

كهرباء عدن جنوبي اليمن تعلن شحن محركات توربينات محطة الحسوة 2 إلى هولندا لأغراض الصيانة


أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة في اليمن اليوم، عن شحن توربينات محطة الحسوة "المحطة القطرية" متجهة لمدينة امسترادم بهولندا، في ظل أزمة انقطاعات كهرباء المدينة وارتفاع عددها مؤخراً.

وأوضح بيان للمؤسسة اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن التوربينات غادرت مطار عدن على متن طائرة الشحن إليوشن IL-76TD، متجهة لمدينة امسترادم في هولندا وذلك لإخضاع محركات التوربينات لعملية تأهيل شاملة بعد توقفها لسنوات لاجراء الصيانة العمرية لها .

وتأتي عملية التأهيل للمحطة ذات الـ60 ميجا وات على نفقة صندوق قطر للتنمية وبالتعاون مع شركة النبراس للطاقة وتنفيذ شركة PWA الأمريكية.

وحسب المصدر، فإن الأخيرة قامت بأعمال فك ونقل التوربينات، إلى جانب إجراء عملية مسح وتقييم لمكونات وأجزاء المحطة بمشاركة طاقم مشروع التأهيل من مهندسي وفنيي المؤسسة العامة للكهرباء عدن.

وشملت أعمال المسح تطوير نظامي فلترة الوقود والهواء والتحكم لرفع كفاءة عمل المحطة بعد إعادة تأهيلها وعودتها للخدمة مجدداً.

وثمنت وزارة الكهرباء والطاقة دعم صندوق قطر للتنمية بإعادة تأهيل المحطة المتوقفة منذ سنوات، مشيدة بجهود الشركة المنفذة لعملية التأهيل PWA الأمريكية وطاقمها الفني ممثلاً بالمهندس محمد مهند الأمير والذين بذلوا قصارى جهدهم في عملية فك ونقل التوربينات وإجراء المسوحات اللازمة لرفع كفاءة المحطة عند عودتها للخدمة.

الجدير ذكره أن محطة الحسوة 2 قدمت كمنحة من دولة قطر للعاصمة عدن وهي محطة غازية مكونة من اثنان توربينات من نوع GS-TM2500 صنعت من قبل شركة جنرال الكترك وقدرة توليد كل توربين 30 ميجا، حيث يتميز هذا النوع من التوربينات بسرعة التركيب وسهولة النقل كما يعمل بأنواع متعددة من الوقود السائل والمقطر.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: توجيهات حكومية عاجلة بمعالجة أزمة الكهرباء عدن وحضرموت وأبين ولحج

زر الذهاب إلى الأعلى