[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائقعربي ودولي

تقييم متواصل وخيبة أمل: لهذا انسحبت الإمارات من تحالف القوة البحرية

بعد تقييم متواصل انتهى لخيبة أمل: لهذا انسحبت الإمارات من تحالف القوة البحرية الموحدة بقيادة الولايات المتحدة


أثار إعلان الإمارات العربية المتحدة، عن الانسحاب من القوة البحرية الموحدة أو ما وصُف بأنه تحالف بحري تقوده الولايات المتحدة، تكهنات وتعليقات، بعد تأكيدها الانسحاب إثر "تقييم متواصل" يبدو أن نتيجته كانت الاعتراف بلا جدوى الاستمرار.

وكانت الإمارات أعلنت أمس الأربعاء، انسحابها من التحالف الأمني البحري في الشرق الأوسط، الذي تقوده الولايات المتحدة، ويضم التحالف 34 دولة، ويوجد مقره في القاعدة البحرية الأمريكية في البحرين.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان بثته وكالة أنباء الإمارات إن "إن دولة الإمارات تلتزم بالحوار السلمي والسبل الدبلوماسية كوسائل لتعزيز الأهداف المشتركة والمتمثلة في الأمن والاستقرار الإقليميين".

وأضاف إنه "نتيجةً لتقييمنا المستمر للتعاون الأمني الفعال مع جميع الشركاء، انسحبت دولة الإمارات منذ شهرين من مشاركتها في القوة البحرية الموحدة"

وأكد البيان أن دولة الإمارات مستمرة في التزامها بضمان سلامة الملاحة في بحارها بشكلٍ مسؤول، وفقاً للقانون الدولي.

تقرير وول ستريت جورنال

وجاء البيان الإماراتي، رداً على تقرير مطول نشرته أمس صحيفة «وول ستريت جورنال»، جاء فيه، أن الإمارات ضغطت على الولايات المتحدة لإظهار عضلاتها لردع إيران عن احتجاز ناقلات نفطية في خليج عُمان خلال الأسابيع الماضية.

ووصفت الصحيفة الشكاوى الإماراتية التي تبلغتها الولايات المتحدة في كل من أبوظبي وواشنطن بأنها تمثل خيبة أمل أخرى لشركاء أمريكا في الشرق الأوسط، بشأن أمن الخليج، الذي يمر عبر مياهه أكثر من ثلث كميات النفط الخام الصادر لبلدان العالم.

ولفتت إلى أن التوتر الحالي بين واشنطن وأبوظبي يعزى إلى عدم قيام الولايات المتحدة بدور حيال احتجاز إيران ناقلتين في 27 أبريل و3 مايو. وكانت إحداهما محملة بالنفط الكويتي في طريقها إلى هيوستن بالولايات المتحدة، بينما كانت الناقلة الثانية في طريقها من ميناء دبي إلى الفجيرة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وخليجيين قولهم: إن أكثر ما أثار غضب الإمارات احتجاز الناقلة الثانية، الذي يوحي بأن المياه الإقليمية للإمارات غير آمنة للملاحة.

وقال المتحدث باسم الأسطول البحري الأمريكي الخامس في البحرين الكوماندور تيم هوكينز: إن للولايات المتحدة علاقات بحرية وثيقة في أرجاء الشرق الأوسط، تتيح لها الرد على إيران بطريقة تنم عن التعاون.

وشدد بيان الخارجية الإماراتية على أن الإمارات ملتزمة بالحوار والتواصل الدبلوماسي لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، وملتزمة أيضاً بضمان سلامة الملاحة في مياهها طبقاً للقانون الدولي. وذكر البيان الإماراتي، أن ما نشرته «وول ستريت جورنال» عن إحباط الإمارات من عدم الرد الأمريكي على احتجاز الناقلات يمثل وصفاً غير سليم للمحادثات بين الإمارات والولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: البحرية اليمنية تضبط سفينة إيرانية محملة بالمخدرات في سقطرى

المصدر
وكالات
زر الذهاب إلى الأعلى