[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اهتماماتشخصيات وسير

المايسترو محمد القحوم: الموهبة والعزيمة والطموح - د. نورية الأصبحي

عن المايسترو محمد القحوم: الموهبة والعزيمة والطموح - د. نورية الأصبحي


يمتلك حباً عميقاً سمى به لإنتاج هذه التحف الفنية؛ متجاوزًا جراح الوطن وآلامه ليشعل شرارة عصر فني، مجددًا ومرتقيًا بتراثنا، ويصحح المسار الذي لابد أن يعلو ويستمر ليستحضر الماضي ويسكبه نهراً وهديراً رقراق.

لم ينتظر دعمًا من الجهات المعنية ولم يطلب عوناً من أحد سوى نفسه، حين مضى مقِدمًا تحقيق هدف وواجب دولة وشعب بأكمله، يبدع في ايقاعاته التي يواسي فيها اليمن من شمالها لجنوبها.

إنه المايسترو محمد القحوم، ابن حضرموت المكتشف لكنوز موسيقية يمنية اصيلة تمتد لآلاف السنين في سمفونيات التراثية، يعتبر كقائد الأوركسترا والمبدع الذي استطاع استحضار هذه الكنوز وتقديمها بأسلوبه الفني الخاص ومعزوفاته الساحرة.

من خلال دراسته العميقة وشغفه بالموسيقى التراثية اليمنية، استطاع المايسترو محمد القحوم، تجسيد هذا التراث القديم وجعله يتفاعل مع العصر الحديث. فهو يعبق بروح الفن الأصيل ويحمل في موسيقاه النغمات والإيقاعات الشرقية المميزة التي تعبر عن تراث وثقافة اليمن العريقة.

إن المايسترو القحوم هو الجسر الفني الذي يربط بين الماضي والحاضر، ويترجم تراثنا الغني إلى لغة موسيقية حديثة يستمد منها العالم فخره واعتزازه بالتراث الفني اليمني. قدم إسهامًا كبيرًا في المشهد الموسيقي اليمني وعزز مكانته في المجتمع الفني العالمي.

المايسترو القحوم مثالًا للفنان الذي استخدم مواهبه وشغفه لتحسين العالم من حوله. قدم الفن والإبداع بشكل لا يُنسى وخدم المجتمع بروح إنسانية رائعة. إن عطاءه مستمر ويستمد الكثيرون الإلهام من حياته وعمله الرائعين. يعبر عن رسالة سامية في عالم مليء بالتزوير والاستغلال. يحمل روحًا نبيلة وحساً فنياً عالياً، ويسعى جاهدًا لتعزيز الوعي الثقافي والفني لدى الجمهور. يعمل على تسليط الضوء على الأصول الحقيقية للفن اليمني وإعطائه الاعتراف والقدرة على الوصول إلى العالم بأكمله.

محمد القحوم يعد رمزاً للعزيمة والتفاني والطموح الملهم في الأوركسترا في الحفاظ على التراث الفني والثقافي لليمن، حيث اشتغل بمفرده بتفانٍ، ٍولم يفصح بهذا الثراء الفني الذي اعاده للسطح وتوصيله بأسلوبه الخاص في مرحلة بات المجتمع يبحث عن انسانيته في ظل حرب قاهرة.

تمكّن القحوم من التعبير عن شعوره ومسؤوليته بفكره ووطنيته الجامعة للفن الأصيل، في زمن يشهد سرقة هذا الإرث الفني الثري وجعله محط أطماعٍ لتزويره وسرقته ونسبته لأشخاص آخرين، تحدى محمد الصعاب والمصاعب، ووضع نصب عينيه رفعة الفن اليمني وأعطاه المكانة التي يستحقها في العالم الفني كسابق عهده.

 

آمن المايسترو محمد بالفن كرسالة سامية واضحة. يثبت بأعماله وجهوده المتواصلة أن الفن الأصيل لا يمكن سرقته أو تجاوزه. إنه يمثل الأصوات والأنغام التي لا يمكن تجاهلها، يحتضن الألحان التراثية ويعيد إحيائها باحترافية، مدركًا ان الفن سلام مكتمل ودعوة تحرض على الحب والوئام، وأداة جميلة بإمكانها أن تقرب المشاعر الإنسانية وتجعل المجتمع قادراً على قبول الآخر.

هناك إجماع على أن المرحوم أبوبكر سالم كان عميد الفن العربي وتمكن من توحيد العقل الفني ولم شمل الروح التائهة بأرجاء الوطن بأمي اليمن. وعلى الرغم من صعوبات واجهها محمد القحوم في تبني مشروع احياء التراث، قدم إسهامات فنية هائلة ونمطاً فنياً جديداً يُعرف بالانطباعية التي أثرت في عالم الفن بشكل كبير

القحوم أسس لإرث ثقافي وإنساني، فقد أثر بشكل عميق على عالم الفن وألهم العديد من الفنانين اللاحقين، وأبدع في خدمة الإنسانية بطرق عديدة.

 

الفنان القحوم قام بدور وزارة الثقافة والتراث، بهمة لا تلين وجهد متواصل لإحياء التراث اليمني وتحديثه، كنوع من احياء الروح اليمنية الرهيفة والبصمة الإنسانية لماضينا الأصيل، واحتراما للفن. يسعى لتأسيس إرث ثقافي يدوم طويلاً ويترك بصمة في قلوب الجميع.

أين قادة اليمن ليدعمو القحوم لتوثيق الإرث اليمني الفني بأبهى حلله وليشيدوا بإنجازه وهو في قمة نجاحه وعطائه، ليساهموا في دعمه ليصل لأقصى ما ينتجه للإنسانية. لماذا ينتظروا بعد فوات الأوان كعادة عربية للبكاء على الاطلال.

محمد: نثق بالله وبما حباك من قدرات وطاقات عجزت دولة على الإتيان بأقل منه، أرجوا أن تستمر في مسيرتك الفنية المبهرة، وأن تستكشف مزيدًا من التراث والمعزوفات الفنية التي تثري بها الساحة الفنية. لكل ألوان الفن التي غادر ذاكرة الوعي الجماهيري وتحي حضاراتنا التليدة.

تذكر أنك تمتلك موهبة فريدة وأن ما تقدمه عمل كبير تقوم به مؤسسة فنية بكل طاقمها وأدواتها، وأن هناك جمهورًا كبيرًا ينتظر بلهفة إصداراتك الجديدة.

أتمنى لك التوفيق والنجاح في كل ما تقوم به، وأن تستمر في إلهامنا وإسعادنا بفنك الراقي. شكرًا لك على إغناء العالم بتراثك الفني الأصيل وإبقاءه حيًا ومتجددًا.

من الممتع قيامك بالمستحيل.  فخورون بإنتاجك الفني الفخم

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: محمد القحوم.. أمل يمني على ضفاف النيل

 

زر الذهاب إلى الأعلى