[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراءعربي ودولي

ماذا يجري في أفريقيا؟

أحمد عبده ناشر يكتب: ماذا يجري في أفريقيا؟


ان ما يجري في أفريقيا من السودان الى النيجر ومالي والغابون وغيره هي صراع دول كبرى وحرب اوكرانيا، جعل روسيا تلعب بأوراقها للضغط على عدة جهات، وكان تحركها في عسكرة الصراع بأفريقيا الذي لا يعني الحل المطلوب، وإنما هي فتنه كبيره نعم أفريقيا غنيه باليورانيوم والذهب والالماس، ولكن هناك مشكله كبرى هي الفقر والجهل .

دخلت أفريقيا في الستينات صراعا روسياً غربياً أيام الشيوعية، حيث كانت حروب بشعه مثلما حصل بتنزانيا وقتل الكثير بمجازر جوليوس نيريري وشارماركي في زنجبار، قتل فيها الكثير، وكذلك صراع الكونغو بين لومومبا وتشومبي وكازبوفو والصومال ما صنعه زياد بري وفي اثيوبيا ايام مانجستو هيلا مريم وهكذا.

واليوم يتكرر الصراع بين الاطراف واسباب أفريقيا اعمق من ذلك وهي الفقر والجهل الذي ادى للهجرات وعدم الامن والاستقرار أفريقيا حرمت من ذلك رغم الخيرات الكثيرة وظهرت العصابات المافيا والتهريب وغسيل الاموال، وكثير من ذلك مع ظهور الجماعات الارهابية وحروب قبلية تدعو للتجزئة والانفصال كما حصل بجنوب السودان وغيرها.

لذا فالمخرج هو القرار الشجاع بالتنمية والتعليم، وهناك تشابه بذلك لما يجري في اليمن ومناطق الفقر في السودان.

لقد كان لي حديث مع بعض الافارقة اذ قلت لهم انشروا التعليم والتنمية والتوعية فهما عامل الاستقرار، وهي نفس مشكلة اليمن. وهناك قيادات تحارب التعليم والتنمية اللذين من شأنهما منع ظواهر العنف والهجرة غير الشرعية والأمراض. ولذا فان مسؤولية منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي هذه الخطة المطلوبة والبرنامج الناجح يا حبذا لو تبدأ جلسات خبراء جادة لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى