[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

اليابان تطلب المساعدة من مصر لإجلاء رعاياها من غزة

اليابان تطلب المساعدة من مصر لإجلاء رعاياها من غزة وتشعر بسخط شديد جراء استهداف المستشفى المعمداني


طلب رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميئو من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التعاون لإجلاء الرعايا اليابانيين من قطاع غزة إلى مصر، وقالت إنها تشعر بسخط شديد جراء الهجوم الذي استهدف المستشفى المعمداني وأودى بحياة المئات بين قتيل وجريح.

وحسب بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، فإنه وفي محادثة هاتفية ليلة الثلاثاء، طلب كيشيدا الدعم المصري للمواطنين اليابانيين الذين يرغبون في الإجلاء إلى مصر من غزة في قلب الصراع بين حركة حماس العسكرية الفلسطينية وإسرائيل.

ورد الرئيس المصري السيسي، بدوره، بأن بلاده ستتعاون مع اليابان من أجل إجلاء هؤلاء الأشخاص بشكل آمن.

وأشاد كيشيدا بجهود مصر لتحسين الوضع الإنساني في غزة التي تسيطر عليها حماس، وقال إن اليابان تريد العمل مع مصر بشكل أوثق لتهدئة الوضع وتحسين الوضع الإنساني.

وقبل ذلك، أجرى كيشيدا محادثات هاتفية مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وأكد الحاجة إلى تعاون وثيق وإجراءات منسقة بشأن الأزمة، بما في ذلك من خلال إطار مجموعة السبع. كما اتفقوا على التعاون لضمان سلامة مواطنيهم.

سخط شديد من الهجوم على مستشفى

إلى ذلك، أصدرت اليابان بياناً، جراء جريمة استهداف الاحتلال الاسرائيلي مستشفى المعمداني الأهلي في غزة، وما نتج عنه من مئات الضحايا.

وقالت اليابان في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه ""نشعر بسخط شديد إزاء الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمدنيين الأبرياء. ولا يمكن تبرير الهجمات ضد المستشفيات أو المدنيين على أي أساس".

وأضافت تعرب "اليابان عن تعاطفها الصادق مع الضحايا وتقدم تعازيها لأسر الضحايا وتعرب عن تعاطفها الصادق مع المصابين".

وحثت طوكيو "جميع الأطراف على التصرف، على أساس القانون الدولي، لتجنب وقوع المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين". وقالت إنها ستضاعف "جهودها، بالتنسيق مع الدول الأخرى، لضمان سلامة المدنيين وتهدئة الأوضاع في أسرع وقت ممكن"

زر الذهاب إلى الأعلى