[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بيان أمريكي يكشف حصيلة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

بيان أمريكي يكشف حصيلة هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ضد سفن تجارية في البحر الأحمر


أعلنت البحرية الأمريكية، حصيلة الهجمات الحوثية على السفن التجارية في المياه الدولية في البحر الأحمر، أمس الأحد، وقالت إنها شملت أربع هجمات ضد ثلاث سفن.

وأوضح بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أن أربع هجمات وقعت على ثلاث سفن تجارية منفصلة تعمل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر.

وحسب البيان، ترتبط هذه السفن الثلاث ب 14 دولة منفصلة. استجابت المدمرة آرلي بيرك يو إس بس كارني لنداءات الاستغاثة من السفن وقامت بتقديم المساعدة.

وأوضحت واشنطن أنه في حوالي الساعة 9:15 صباحًا بتوقيت صنعاء، استشعرت السفينة كارني هجوما صاروخا باليستيا مضادا للسفن تم إطلاقه من المناطق‏ التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة ام/قي يونتي اكسبلورر ، - أثر على المنطقة القريبة من السفينة.

وحسب الولايات المتحدة، فإن يونتي اكسبلورر هي سفينة شحن ترفع علم جزر البهاما. وتمتلكها وتدير ها المملكة المتحدة، ويعمل بها بحارة من دولتين. وكانت السفينة كارني تقوم بدورية في البحر الأحمر عند لحظة استشعار الهجوم على سفينة يونتيى نتي اكسبلورر.

هجوم ثانٍ

وفي حوالي الساعة 12 ظهراء وأثناء وجودها في المياه الدولية، استشعرت المدمرة كارني وجود طائرة بدون طيار أطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن واستطاعت من اسقاطها. وكانت الطائرة بدون طيار متجهة نحو المدمرة كارني رغم أن هدفها النهائي غير واضح.

وأضافت "لا يمكننا في الوقت الحالي تقييم ما إذا كانت المدمرة كارني هدقا للطائرات بدون طيار. لم تقع اي أضرار بالسفينة الأمريكية أو إصابات بين أفرادها".

إلى ذلك، في هجوم منفصل في حوالي الساعة 12:35 ظهرا، افادت السفينة يونتي اكسبلورر انها قد أصيبت بصاروخ أطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. استجاب المدمرة كارني لنداء الاستغاثة. أثناء المساعدة في تقييم الأضرار.

قالت البحرية الأمريكية إن المدمرة كارني استشعرت "هجوم لطائرة بدون طيار أخرى ، مما أدى إلى تدمير الطائرة بدون طيار دون أي ضرر أو إصابات على متن كارني أو سفينة يونتي اكسبلورر. أبلغت يونتي اكسبلورر عن حدوث أضرار طفيفة ناجمة عن الهجوم الصاروخ".

الهجوم الثالث

وفي حوالي الساعة 3:30 مسا أصيبت السفينة أم/قي رقم 9 بصاروخ تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء عملها في ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر.

وحسب واشنطن، أبلغت ناقلة البضائع التي ترفع علم بنما والمملوكة والمدارة من قبل برمودا والمملكة المتحدة عن وقوع أضرار ولم تقع إصابات.

الهحوم الرابع

في حوالي الساعة 4:30 مسا، أرسلت السفينة أم/في سوفي، نداء استغاثة يفيد بتعرضها لهجوم بصاروخ. استجابت المدمرة كارني مرة أخرى لنداء الاستغاثة ولم يبلغ عن وقوع أضرار جسيمة.

وقال البيان إنه بينما كانت كارني في طريقها لتقديم الدعم، قامت بأسقاط طائرة بدون طيار كانت متجهة نحوها.

وسوفي هي سفينة نقل بضائع ترفع علم بنما، ويتكون طاقمها من بحارة من ثماني دول.

وقالت الولايات المتحدة "تمثل هذه الهجمات تهديدا مباشرا للتجارة الدولية والأمن البحري. لقد عرّضوا حياة الطواقم الدولية التي تمثل بلدانًا متعددة حول العالم للخطر. لدينا أيضا كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات على الرغم من شنها من قبل الحوثيين في اليمن تم تمكينها بالكامل من قبل إيران".

وأضاف "ستنظر الولايات المتحدة في عدة اشكال للاستجابة المناسبة بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها الدوليين".

زر الذهاب إلى الأعلى