[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

برنامج الأغذية العالمي في اليمن يعلق المعونات بمناطق سيطرة الحوثيين

برنامج الأغذية العالمي في اليمن يعلق تقديم المعونات بمناطق سيطرة الحوثيين مع تعنت الجماعة ومحدودية التمويل


أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في اليمن، عن إيقاف برنامج المساعدات الغذائية العامة في المناطق اليمنية الخاضعة لسلطات الحوثيين في صنعاء وحولها، في أحدث إجراء، احتجاجاً على تدخلات الجماعة التي اتهمها البرنامج في وقت سابق بسرعة الطعام من أفواه الجوعى.

وأوضح البرنامج في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أن التوقف المؤقت بسبب محدودية التمويل وعدم التوصل الى الاتفاق مع السلطات من أجل تنفيذ برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً.

وأضاف "يأتي هذا القرار الصعب، الذي تم اتخاذه بالتشاور مع الجهات المانحة، بعد ما يقرب من عام من المفاوضات، والتي لم يتم خلالها التوصل إلى اتفاق لخفض عدد الأشخاص المستفيدين من المساعدات الغذائية المباشرة من 9.5 مليون إلى 6.5 مليون شخص".

وتابع أن مخزون الغذاء بدأ بالنفاذ في المناطق الخاضعة لسلطات صنعاء بشكل كامل تقريبا، وقد يستغرق استئناف المساعدات الغذائية، حتى في ظل التوصل إلى اتفاق فوري مع السلطات، ما يقارب أربعة أشهر بسبب انقطاع سلسلة الإمداد للمساعدات الغذائية الإنسانية.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي أنه سيواصل برامجه المتعلقة بتعزيز القدرة على الصمود وسبل العيش والتغذية والوجبات المدرسية للحد من تأثير التوقف المؤقت لتوزيع الأغذية ورهناً بتوفر التمويل اللازم وكذا تعاون السلطات في صنعاء.

كما ستستمر عمليات توزيع المساعدات الغذائية العامة في مناطق سيطرة الحكومة مع التركيز بشكل أكبر على الأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً، بما يتماشى مع التغيرات في الموارد التي تم الإعلان عنها في أغسطس الماضي. حيث يجري ترتيبات مماثلة لتحديد الأولويات الى ما يقرب من نصف عمليات البرنامج في جميع أنحاء العالم، في الوقت الذي يقود البرنامج المشهد المالي المليء بالتحديات والذي يواجه القطاع الإنساني بأكمله.

وختم بالقول: في حين أن أولويتنا هي توفير حياة كريمة للأشخاص المتأثرين بهذا التعليق، فإن البرنامج سيواصل العمل لإحراز تقدم في المفاوضات مع السلطات في صنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى