[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

نص خطاب أمين عام الأمم المتحدة غوتيريش بموجب المادة 99 حول غزة

نص خطاب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى مجلس الأمن الدولي يطلب وقف إطلاق النار بموجب المادة 99 حول غزة


وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم، خطاباً إلى مجلس الأمن الدولي، للمرة الأولى، بموجب المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يطلب فيها اجتماع المجلس، لإقرار وقف إطلاق النار في غزة.

وجاء الخطاب بموجب المادة 99، من ميثاق الأمم المتحدة والتي تنص على أنه "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والآمن الدولي".

وفيما يلي نشوان نيوز يعيد نشر نص خطاب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى مجلس الأمن:

السيد الرئيس،
أكتب إليكم، بموجب المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة لتوجيه انتباه مجلس الأمن إلى مسألة ، في رأيي ، قد تفاقم التهديدات القائمة لصون السلم والأمن الدوليين.

لقد خلفت أكثر من ثمانية أسابيع من الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل معاناة إنسانية مروعة ودمارا ماديا وصدمة جماعية في جميع أنحاء إسرائيل وإسرائيل. الأرض الفلسطينية المحتلة.

قتل أكثر من 1200 شخص بوحشية، من بينهم 33 طفلا، وجرح الآلاف في أعمال الإرهاب البغيضة التي ارتكبتها حماس وغيرها من الفلسطينيين. الجماعات المسلحة في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، التي أدانته مرارا. واختطف نحو 250 شخصا، من بينهم 34 طفلا، لا يزال أكثر من 130 منهم محتجزين. ويجب الإفراج عنهم فورا ودون قيد أو شرط. حسابات من العنف الجنسي خلال الهجمات مروعة.

ويواجه المدنيون في جميع أنحاء غزة خطرا جسيما. ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية، أفادت التقارير بمقتل أكثر من 15,000 شخص ، أكثر من 40 في المائة منهم من الأطفال. وأصيب آلاف آخرون.

وقد دمر أكثر من نصف جميع المنازل. وقد تم تهجير حوالي 80 في المائة من السكان البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة قسرا إلى مناطق أصغر بشكل متزايد .

كذلك وقد لجأ أكثر من 1.1 مليون شخص إلى مرافق الأونروا في مختلف أنحاء غزة، مما خلق ظروفا مكتظة وغير كريمة وغير صحية. وآخرون ليس لديهم مكان يحتمون به ويجدون أنفسهم في الشارع. وتجعل المتفجرات من مخلفات الحرب المناطق غير صالحة للسكن. لا توجد حماية فعالة للمدنيين.

نظام الرعاية الصحية في غزة ينهار. وتحولت المستشفيات إلى ساحات معارك. وهناك 14 مستشفى فقط من أصل 36 مرفقا تعمل جزئيا. ويعمل المستشفيان الرئيسيان في جنوب غزة بثلاثة أضعاف طاقتهما الاستيعابية للأسرة وتنفد الإمدادات الأساسية والوقود. كما أنها تؤوي آلاف النازحين. وفي ظل هذه الظروف، سيموت المزيد من الناس دون علاج في الأيام والأسابيع المقبلة.

لا يوجد مكان آمن في غزة

سعادة السيد خوسيه خافيير دي لا غاسكا لوبيز دومينغيز رئيس مجلس الأمن نيويورك

وسط قصف مستمر من قبل الجيش الإسرائيلي، وبدون مأوى أو ضروريات للبقاء على قيد الحياة، أتوقع أن ينهار النظام العام تماما قريبا بسبب الظروف البائسة، مما يجعل حتى المساعدات الإنسانية المحدودة مستحيلة. ويمكن أن تتكشف حالة أسوأ، بما في ذلك الأمراض الوبائية وزيادة الضغط من أجل النزوح الجماعي إلى البلدان المجاورة.

في القرار 2712 (2023) لتوفير هذه الإمدادات لتلبية احتياجات سكان الحمر ، وخاصة الأطفال، مجلس الأمن "يدعو إلى زيادة الاحتياجات الطارئة للمدنيين".

والظروف الراهنة تجعل من المستحيل القيام بعمليات إنسانية ذات مغزى. ومع ذلك، فإننا نعد خيارات لرصد تنفيذ القرار، حتى وإن سلمنا بأن ذلك لا يمكن الدفاع عنه في ظل الظروف الراهنة.

بينما يستمر تسليم الإمدادات عبر رفح ، فإن الكميات غير كافية وانخفضت منذ انتهاء التوقف ، نحن ببساطة غير قادرين على الوصول إلى المحتاجين داخل غزة، لقد تم تدمير قدرة الأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني بسبب نقص الإمدادات ونقص الوقود. انقطاع الاتصالات ، وتزايد انعدام الأمن.

وقد انضم العاملون في المجال الإنساني إلى الغالبية العظمى من المدنيين في غزة في الإجلاء إلى جنوب غزة قبل تقدم العمليات العسكرية. قتل ما لا يقل عن 130 من زملاء الأونروا، العديد منهم مع عائلاتهم.

إننا نواجه خطرا شديدا بانهيار النظام الإنساني. ال إن الحالة تتدهور بسرعة وتتحول إلى كارثة قد تكون لها آثار لا رجعة فيها على الفلسطينيين ككل وعلى السلام والأمن في المنطقة. ويجب تجنب مثل هذه النتيجة بأي ثمن.

وتقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية استخدام كل نفوذه لمنع المزيد من التصعيد وإنهاء هذه الأزمة. وأحث أعضاء مجلس الأمن على الضغط من أجل تفادي وقوع كارثة إنسانية. وأكرر ندائي من أجل إعلان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. "هذا أمر عاجل. ويجب تجنيب السكان المدنيين ضررا أكبر.

ومن خلال وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، يمكن استعادة وسائل البقاء على قيد الحياة ، ويمكن إيصال المساعدات الإنسانية بطريقة آمنة وفي الوقت المناسب عبر قطاع غزة.

وتفضلوا، سيدي الرئيس، بقبول أسمى آيات التقدير.

أنطونيو غوتيريش

 

زر الذهاب إلى الأعلى