[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

تعيين سرحد فتاح وإطاحة معين شريم نائباً للمبعوث في اليمن.. من هو؟

الأمم المتحدة تعلن تعين العراقي سرحد فتاح وإطاحة معين شريم نائباً للمبعوث الأممي في اليمن - من هو؟


أعلنت الأمم المتحدة اليوم، عن تعيين نائب جديد للمبعوث الخاص إلى اليمن وهو سرحد فتاح، والذي سيخلف معين شريم بعد أن تربع الأخير على المنصب لسنوات.

وأوضح بيان مقتضب لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أنه "تم تعيين سرحد فتاح من العراق نائبًا للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

وجاء التعيين حسب البيان، حلفاً لمعين شريم من الولايات المتحدة، الذي يعرب الأمين العام بالإمتنان له على التزامه وخدمته المتفانية للمنظمة على مدار عقود

بدأ فتاح حياته المهنية في وزارة الخارجية العراقية عام 2005، حيث شغل عدة مناصب منها نائب رئيس قسم المنظمات الدولية، ونائب الممثل الدائم للعراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك. كما عمل في القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية على مستوى العالم وفي العراق..

وحسب المنظمة، يتمتع فتاح بخبرة تزيد عن 18 عامًا في النشاط السياسي والدبلوماسي والمتعدد الأطراف على المستوى الوطني والدولي، حيث شغل منذ عام 2019، منصب نائب الممثل الدائم للعراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وقبل ذلك، كان يشغل منصب نائب رئيس قسم المنظمات الدولية في وزارة الخارجية العراقية، وكذلك تولى منصب نائب رئيس البعثة في سفارة العراق في إندونيسيا، وعمل سابقًا في نيويورك كخبير في شؤون مجلس الأمن ومكافحة الإرهاب في البعثة الدائمة للعراق لدى الأمم المتحدة.

كما شغل فتاح عددًا من الأدوار في القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية على الصعيد الدولي وفي العراق.

سرحد فتاح حائز على شهادة الدراسات العليا من برنامج الاستراتيجية العالمية في الدراسات الاستراتيجية الدولية من أكاديمية الدفاع في المملكة المتحدة، كما يحمل درجة بكالوريوس في الهندسة المدنية من كلية لندن الجامعية بالمملكة المتحدة. ويتحدث اللغات العربية والإنجليزية والكردية والإسبانية.

بعد تقاعد معين شريم الذي أعرب الأمين العام بالإمتنان له على التزامه وخدمته المتفانية للمنظمة على مدار عقود.

زر الذهاب إلى الأعلى