[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

عشرات الدول تصدر بياناً بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

عشرات الدول بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتحالفات أخرى تصدر بياناً مشتركاً بشأن هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر غربي اليمن


أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو ودول اخرى، اليوم، بياناً مشتركاً بشأن هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر

وقال البيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن الموقعين يدينون تدخل الحوثيين في حقوق وحرية الملاحة في المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية، ولا سيما البحر الأحمر.

وأضاف البيان إن الهجمات العديدة التي تنطلق من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بما في ذلك هجمات 3 ديسمبر على ثلاث سفن تجارية في جنوب البحر الأحمر مرتبطة بـ 14 دولة، تهدد التجارة الدولية والأمن البحري.

وقال البيان المشترك إن استيلاء الحوثيين على السفينة "جالاكسي ليدر" في 19 نوفمبر واحتجاز طاقمها الدولي المكون من 25 فردًا - الذين لا يزالون محتجزين ظلمًا - أمر مروع.

وتابع "يهدد هذا السلوك حركة الغذاء والوقود والمساعدات الإنسانية وغيرها من السلع الأساسية إلى الوجهات والسكان في جميع أنحاء العالم".

وحثت الدول الموقعة على البيان "جميع الدول على الامتناع عن تسهيل أو تشجيع الحوثيين"، وقالت إنه "لا يوجد مبرر لهذه الهجمات التي تؤثر على العديد من البلدان، وليس فقط على أعلام السفن التي تبحر تحتها".

وختم البيان "نكرر دعوتنا للحوثيين بالإفراج عن طاقم السفينة "جالاكسي ليدر" والسفينة نفسها على الفور والكف عن شن المزيد من الهجمات على السفن التجارية في الممرات المائية الحيوية بالمنطقة".

وصدر البيان بالنيابة عن حكومات الولايات المتحدة الأمريكية، والممثل الأعلى جوزيب بوريل نيابة عن الاتحاد الأوروبي، والأمين العام ينس ستولتنبرغ نيابة عن حلف الناتو، ومجموعة تمثل 44 دولة حليفة وشريكة.

 

الموقعون:

ممثل الاتحاد الأوروبي: جوزيب بوريل

أمين عام حلف الناتو: ينس ستولتنبرغ

أستراليا

جزر البهاما

اليابان

ليبيريا

نيوزيلندا

جمهورية كوريا

سنغافورة

الولايات المتحدة الأمريكية

اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى