[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

انفجارات في صنعاء والحديدة وأنباء عن ضربات جوية ضد الحوثيين

انفجارات في صنعاء والحديدة وأنباء عن بدء التحالف الدولي في البحر الأحمر ضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن


أفادت مصادر محلية في العاصمة اليمنية صنعاء وأخرى في محافظة الحديدة غربي البلاد في وقت مبكر الجمعة (ليل الخميس)، بسماع دوي انفجارات بالتزامن مع تقارير عن استعدادات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لتنفيذ ضربات ضد الحوثيين.

وأفاد "نشوان نيوز" سكان محليون في صنعاء، بسماع دوي نحو أربعة انفجارات باتجاه شمال العاصمة، حيث مطار صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية، من دون أن يتأكد على الفور، ما إذا كانت ناتجة عن غارات جوية أو إطلاق صواريخ من الحوثيين.

وفي الحديدة، أفادت مصادر محلية وإعلامية متطابقة، بسماع انفجارات عدة في محيط مدينة الحديدة، بما في ذلك بالقرب من المطار الواقع جنوبي المدينة، من دون أن ترد على الفور، تفاصيل بشأن الخسائر أو المواقع المستهدفة.

إلى جانب ذلك، أفادت مصادر متعددة، بسماع انفجارات شرقي مدينة تعز، وكذلك في محافظة ذمار جنوب صنعاء، ولم يتسن على الفور، التحقق من مزيد التفاصيل بشأنها.

وجاء التطور في أعقاب تقارير إعلامية، عن استعداد واشنطن ولندن لتنفيذ ضربات جوية ضد مواقع عسكرية محددة سلفاً للحوثيين، بعد توجيه تحذيرات متكررة للجماعة، من مغبة استمرار هجماتها ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

وكان الحوثيون دشنوا منذ أسابيع هجمات في البحر الأحمر، بحجة منع السفن المتجهة إلى إسرائيل، واختطفوا سفينة تجارية على الأقل، وهو الأمر الذي واجه إدانات دولية، وكذلك إدانة من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وأعلنت واشنطن الشهر الماضي، عن تحالف قالت إنه يضم أكثر من عشرين دولة، لتنفيذ عملية "حارس الازدهار" بهدف حماية الملاحة، ولم تحصل العملية على تأييد من الحكومة اليمنية وأغلب الدول العربية.

ووجهت 12 دولة وهي، حكومات الولايات المتحدة وأستراليا والبحرين وبلجيكا وكندا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة، تحذيراً شديداً للحوثيين، لمرتين، لمطالبتهم بوقف الهجمات.

وجاء التطور بعد يوم على الأقل، من اعتماد مجلس الأمن الدولي القرار 2722 بتأييد 11 عضوا وامتناع 4 عن التصويت. يدين القرارالهجمات التي شنها الحوثيون على السفن التجارية وسفن النقل في البحر الأحمر ويطالب بالوقف الفوري لجميع هذه الهجمات.

زر الذهاب إلى الأعلى