[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الحكومة اليمنية: تهديد الحوثيين طائرة مدنية جريمة جوية مكتملة الأركان

الحكومة تعتبر تهديد الحوثيين طائرة مدنية سودانية ومنعها من الهبوط في المخا غربي اليمن جريمة جوية مكتملة الأركان


علقت الحكومة اليمنية اليوم، على قيام مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، بإطلاق تهديدات ضد طائرة مدنية سودانية ومنع هبوطها في مطار المخا الدولي غربي البلاد، واعتبرت ذلك جريمة قرصنة جوية مكتملة الأركان.

وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية إن "اقدام مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران، على توجيه تهديد عبر برج هيئة الطيران في العاصمة المختطفة صنعاء، لطائرة تابعة لشركة طيران سودانية كانت تقل الدفعة الثانية من العالقين اليمنيين في مدينة بورتسودان، وعددهم (138) غالبيتهم نساء واطفال، بدعم من العميد طارق صالح عضو مجلس القيادة الرئاسي، بعد دخولها الاجواء اليمنية ما دفعها للعودة وعدم إكمال رحلتها إلى مطار المخأ الدولي، جريمة قرصنة جوية مكتملة الاركان".

وأضاف "منع مليشيا الحوثي الإرهابية التي تدعي نصرة "غزة" طائرة مدنية في "رحلة إنسانية" من الهبوط في مطار مدني، يؤكد عدم اكتراثها بأوضاع اليمنيين بمن فيهم مأساة العالقين اليمنيين في السودان الشقيقة والذين يعانون اوضاعا صعبة جراء الاشتباكات الدائرة هناك، وتقدم دليلا إضافيا أن الحوثيين ليس لهم علاقة بالانسانية، ولا باليمن ومعاناة اليمنيين، وأنهم أداة إيرانية لنشر الفوضى والارهاب".

ونوه الإرياني إلى المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات حقوق الانسان، مطالبون بـ"ادانة صريحة لهذه الجريمة النكراء، والشروع الفوري في تصنيف المليشيا الحوثية منظمة إرهابية وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، وتكريس الجهود لدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لفرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار في كامل الأراضي اليمنية".

وكان الحوثيون أطلقوا تهديدات ضد طائرة مدنية سودانية تحمل العشرات من العالقين اليمنيين في السودان، كان من المقرر أن تقلهم إلى مدينة المخا غربي البلاد.

ويعد اعتراض طائرة مدنية ومنعها من الهبوط في مطار ما والتهديد بقصفهاانتهاكًا للقانون الدولي. ويمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات دولية على من يمارس ذلك، وفقاً لنوع الانتهاكات.

زر الذهاب إلى الأعلى