[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بيان صادر عن 24 دولة ضد هجمات الحوثيين البحرية

بيان صادر عن 24 دولة ضد هجمات الحوثيين البحرية والرد الدولي في ال22 من الشهر الجاري ضد أهداف للجماعة في اليمن


أصدرت 24 دولة من قارات العالم المختلفة بياناً مشتركاً يدين هجمات الحوثيين ضد الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وصدر البيان عن كلٍ من بيان مشترك صادر عن حكومات ألبانيا وأستراليا والبحرين وكندا وكرواتيا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وألمانيا وغينيا بيساو والمجر وإيطاليا وكينيا ولاتفيا وليتوانيا والجبل الأسود وهولندا ونيوزيلندا ومقدونيا الشمالية وبولندا وجمهورية كوريا ورومانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال البيان إنه "ردا على هجمات الحوثيين المتهورة وغير الشرعية ضد السفن التي تمر عبر البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة، قامت القوات المسلحة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وبدعم من كل من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا ونيوزيلندا، بتوجيه ضربات إضافية ضد ثمانية أهداف في مناطق يمنية واقعة تحت سيطرة الحوثيين، وذلك بموجب الحق المتأصل في الدفاع عن النفس فرديا وجماعيا وفقا لميثاق الأمم المتحدة".

وأضاف "يتمثل الغرض من هذه الضربات في تعطيل قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم ضد التجارة الدولية والبحارة الأبرياء من مختلف أنحاء العالم والحد من هذه القدرة أيضا وتجنب التصعيد".

وقال البيان "إن الهجمات الإحدى والثلاثين التي وجهها الحوثيون ضد سفن تجارية وبحرية منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر تشكل تهديدا على كافة الدول التي تعتمد على الشحن البحري الدولي".

وأضاف "نحن ندين هذه الهجمات ونطالب بوقفها، كما نشير إلى أن من يمدون الحوثيين بالأسلحة لتنفيذ هذه الهجمات يخالفون قرار مجلس الأمن رقم 2216 والقانون الدولي".

واعتبرت الـ24 دولة أن الرد الدولي بتاريخ 22 كانون الثاني/يناير بيّن على هجمات الحوثيين المتواصلة عزمنا المشترك على حماية حقوق وحرية الملاحة البرية وحماية البحارة من الهجمات غير المشروعة وغير المبررة.

زر الذهاب إلى الأعلى