[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

السعودية تقول كلمتها: لا تطبيع مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية

السعودية تقول كلمتها في ضوء الجهود الأمريكية لبناء علاقات مع تل أبيب: لا تطبيع مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية


في موقفٍ وُصّف بالقوي، وحسم شهوراً طويلة من التسريبات، أصدرت المملكة العربية السعودية الليلة الماضية، بياناً حاسماً بشأن ما يتردد عن التطبيع مع إسرائيل، وأكدت أن ذلك مشروط بقيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.

وفي البيان الذي صدر عن وزارة الخارجية السعودية واطلع نشوان نيوز على نسخة منه، قالت الرياض إنه "فيما يتعلق بالمناقشات الجارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص مسار السلام العربي - الإسرائيلي، وفي ضوء ما ورد على لسان المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بهذا الشأن، فإن وزارة الخارجية تؤكد أن موقف المملكة العربية السعودية كان ولا يزال ثابتاً تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة".

وأضاف أن المملكة أبلغت موقفها الثابت للإدارة الأمريكية أنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وانسحاب كافة أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

وأكدت السعودية "دعوتها للمجتمع الدولي - وعلى وجه الخصوص - الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية بأهمية الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وليتحقق السلام الشامل والعادل للجميع".

وجاء البيان بالترافق مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن إلى المنطقة، وهي الزيارة التي بدأها من الرياض، في ظل حديث عن جهود أمريكية لإقامة علاقة بين الدولتين.

زر الذهاب إلى الأعلى