[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الحكومة اليمنية تجدد الدعوة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية

الحكومة اليمنية تجدد الدعوة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة جراء تسرب في السفينة التي استهدفها الحوثيون غربي اليمن


جددت الحكومة اليمنية، دعوتها لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، للتحرك العملي بسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة "روبي مار" نتيجة استهدافها من قبل المليشيات الحوثية الارهابية.

وقالت وزراة الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء الحكومية نسخة منه "بينما تعمل الحكومة اليمنية، عبر خلية الأزمة، على إنقاذ السفينة المنكوبة "ام في روبيمار" لتجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر، تفاجأت بهجمات جوية استهدفت زورق لصيادين يمنيين قرب السفينة الجانحة، ما أدى إلى مقتل وفقدان بعض الصيادين وتضرر السفينة".

وأكدت الحكومة أن "هذا الاستهداف، وهو الثاني، يعقد جهود ومساعي الإنقاذ ويُهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق، وان ترك السفينة لمصيرها سيؤدي إلى أضرار جسيمة على البيئة البحرية ومئات الآلاف من اليمنيين الذين يعتمدون على الصيد البحري، فضلاً عن الأضرار التي قد تصل الى محطات تحلية مياه البحر على طول الساحل اليمني".

وكانت تقارير حكومية وأخرى دولية، أفادت أن السفينة روبي ميار التي تبنى الحوثيون استهدافها، تسببت بتسرب نفطي في مساحة نحو 18 ميلاً.

ولطالما تصدر البحر الأحمر عناوين التحذير من الكارثة البيئية، لكنها في السابق ارتبطت بسفينة صافر النفطية التي رفض الحوثيون السماح بصيانتها لسنوات، وهذه المرة عقب تصعيد الجماعة هجماتها بحراً.

زر الذهاب إلى الأعلى