[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

تحقيق صحفي يحذر من برمجيات خبيثة في إعلانات فيسبوك الممولة

تحقيق صحفي يحذر من فيروسات وملفات برمجيات خبيثة في إعلانات فيسبوك الممولة باسم الذكاء الاصطناعي وغيره من التطبيقات


حذر تحقيق جديد للشبكة اليمنية لتدقيق الحقائق، من تفشي إعلانات مضللة وضارة تستغل تسميات ونماذج الذكاء الاصطناعي المتعددة، وتؤدي إلى تحميل ملفات ضارة تحمل فيروسات وبرمجيات خبيثة، ظهرت مراراً وتكراراً على فيسبوك.

وحسب التحقيق الذي أعاد نشوان نيوز نشره بالتزامن، خلال الأسابيع الماضية، وثقت الشبكة اليمنية لتدقيق الحقائق، العديد من الإعلانات الخادعة والزائفة، لمنشورات تتضمن عبارات جذابة ومعلومات خادعة عن خدمات وتطبيقات، ومنها بالذات تطبيقات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

كما شملت المنشورات الممولة الموثقة لدى YFCN، من خلال لقطات شاشة، إعلانات زائفة لبرمجيات شهيرة منها على سبيل المثال إعلان باسم شات جي بي تي الإصدار الخامس، يزعم المعلنون أنهم أذكى 1800 مرة من النموذج الحالي.

وتعود بعض الاعلانات الممولة إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وعلى الرغم من بلاغات أدت إلى تعطيل بعض الروابط وحذفها، إلا أنها ما تزال معروضة على فيسبوك، وهو ما يشير إلى أن المنصة لم تتخذ عقوبات بحق ناشريه أو تغلق الصفحات.

كما كشفت المعلومات التي تحققت منها الشبكة، عن أن الصفحات التي يتم الإعلان فيها بعضها يخص منتجات أخرى، وهو ما يُفسر بأنها صفحات تعرضت في الأصل لقرصنة، وقام المتسللون بتغيير تسميتها والإعلان فيها لبرمجيات ضارة.

اقرأ التحقيق كاملاً على نشوان نيوز: تحقيق جديد يكشف عرض فيسبوك إعلانات برامج ضارة تهدد الملايين

زر الذهاب إلى الأعلى