[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

صدور كتاب "وصايا الخلود" يوثق مقتلة الحوثيين في حق أبناء تهامة

صدور كتاب "وصايا الخلود" يوثق مقتلة الحوثيين في حق أبناء تهامة العشرة - شعر ووصايا الشهداء بما فيهم عبدالعزيز الأسود


استكملت دار الآفاق العربية للطباعة والنشر بالقاهرة طباعة كتاب "وصايا الخلود"، الذي يوثق تفاصيل جريمة القتل الجماعية لعشرة يمنيين من أبناء تهامة أصدرت مليشيا الحوثي أمر إعدامهم علنًا في ميدان التحرير بالعاصمة المختطفة صنعاء.

وحسب بيان، اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، فإن الكتاب التوثيقي الصادر عن وكالة "2 ديسمبر الإخبارية" يتضمن رصدًا توثيقيًّا دقيقًا للجريمة المأساة، بدءًا من عملية الاعتقال التعسفية والإخفاء القسري، مرورًا بجرائم التعذيب التي تعرض لها الضحايا من أبناء تهامة، ومسرحية المحاكمة الصورية المزعومة، وصولًا إلى الإعدام العلني، بذريعة التخابر مع قوات الشرعية والتحالف العربي المساند لها، وذلك في عملية مقتل الهالك صالح الصماد.

كتاب "وصايا الخلود" عمل بحثي توثيقي مهم وغير مسبوق، أعده الباحث والكاتب أنيس ياسين القدسي، يكشف حقائق دامغة تدحض التلفيقات التي ساقتها المليشيا واتهمت بها الضحايا العشرة.

كما يقدّم الكتاب رصدًا توثيقيًّا لمحطات الإجرام، وتحليلًا موضوعيًّا لمحتويات وثائق وإجراءات الاعتقال والتعذيب والمحاكمة الصورية، وشهادات وإفادات قانونية من حقوقيين ومحامين ومختصين قانونيين تابعوا تفاصيل الجريمة وما صاحبها من انتهاكات طالت الضحايا وأهاليهم وأسرهم، وانتهكت كافة القوانين والمواثيق الوطنية والدولية، وافتقرت لأبسط معايير العدالة وشروط التحقيق والمحاكمات المتعارف عليها.

ويتضمن الكتاب- أيضًا- خلاصة المواقف والآراء التي تقدّم بها محامو الدفاع، إلى جانب ردود الأفعال الشعبية والرسمية والحقوقية- اليمنية والعربية والدولية- التي أدانت واستنكرت هذه الجريمة الشنعاء ومرتكبيها، واعتبرتها من الجرائم ضد الإنسانية.

وإضافة إلى الرصد والتقارير الحقوقية والبيانات التي عبّرت عن مواقف وردود الأفعال تجاه هذه الجريمة، تضمن الكتاب مجموعةً من الرسائل والوصايا والخواطر، التي تم العثور عليها مما كتبه الضحايا ودونوه في قصاصات وأوراق خاصة وهم في معتقلاتهم، خصوصًا في مرحلة ما قبل الإعدام، أو أثناء المحاكمة المزعومة.

ومن بين هذه الوثائق بعض الوصايا التي كتبها الضحايا الشهداء قبيل تنفيذ جريمة إعدامهم ظُلمًا، وتضمنت بعض التفاصيل عما تعرضوا له من ظلم وتعذيب وجرائم وانتهاكات لا حد لها ولا عد.. ومن أهمها خواطر وقصاصات ومراسلات كتبها أصغر الشهداء العشرة، وهو الشهيد الطفل عبدالعزيز الأسود، الذي كتب من معتقله السري عدة مقطوعات نثرية ومحاولات شعرية، ورسائل خاصة لوالده ووالدته وأقاربه، تضمنت ترجمة لجانب من معاناة الشهيد؛ فضلًا عن وصايا رفاقه التي خطوها في الساعات الأخيرة قبيل تنفيذ الجريمة بحقهم.

الكتاب- المكون من 190 صفحة من القطع المتوسط- قسمه الباحث إلى أربعة فصول وملحق وثائقي حملت العناوين:
- مذبحة 18 سبتمبر 2021 الحوثية.
- متوالية من الجرائم سبقت المذبحة.
- وصايا الخلود للشهيد عبدالعزيز الأسود ورفاقه.
- جانب من ردود الأفعال الرسمية والشعبية اليمنية والعربية الدولية بعد المذبحة.
- ملحق بأهم الوثائق والصور.

كتاب "وصايا الخلود"، بما فيه من توثيق حصيف وطرح موضوعي وقراءة ناضجة، يُعد محكمة قائمة بذاتها؛ إذ حوى بين طياته محاكمة مهنية حقوقية تاريخية أخلاقية وإنسانية، لجريمة تعري الوجه القميء لهذه المليشيا الإجرامية، التي تجردت من كل قيم الإنسانية.. ما يجعله وثيقةً تاريخية ومرجعًا لكل الباحثين والدارسين، وكذا لأجيال الحاضر والمستقبل، وإدانة كاملة لمليشيا الكهنوت السلالي الإرهابي، التي يجب ألّا تسقط جرائمها في حق اليمن واليمنيين بالتقادم.

زر الذهاب إلى الأعلى