[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
الفيديومنوعات

القصة الكاملة لأغنية التونسية يسرا محنوش المؤثرة وشاعرها اليمني

مطربة تونسية تعتذر.. القصة الكاملة لأغنية يسرا محنوش المؤثرة ورسالتها إلى اليمنيين وشاعرها عبدالغفور عبدالله الذي احتج على خطأ


وجهت الفنانة التونسية يسرا محنوش رسالة اعتذار وُصفت بـ"المؤثرة"، خصت بها جمهورها في اليمن وعموم الوطن العربي، بعد أن أخطأ بذكر اسم شاعر أغنية جديدة نشرتها حديثاً، واحتج شاعرها الحقيقي، على نسبة الكلمات إلى شاعر كبير هو إيليا أبوماضي.

وفي منشور لها، اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، خاطبت يسرا محنوش "أحبابي في جميع أنحاء وطننا العربي الكبير وأخص بالذكر، أحبابي في اليمن السعيد موطن العز والشهامة و الكرم".

وأضافت أنه "سوف يتم تغيير إسم الشاعر في فيديو موشح إذا ألقى الزمان في أجل اقصاه ٢٤ ساعة إن شاء الله، بعد أن ثبت أنها من كلمات الشاعر اليمني عبد الغفور عبد الله. وقالت إن "هذا ليس بغريب على أهل اليمن أصحاب الذوق الرفيع".

وتابعت "وإني أقدم له و لكم إعتذار عن هذا الخطأ الذي حصل من دون قصد وما تعودت حياتي أن أن استولي على حق أي طرف طوال مسيرتي الغنائية".

كما قالت إنه "رب ضارة نافعة فمن خلال هذا الخطأ تعرفت على شاعر قيم وايقنت مدى صدق اليمنيين و أمانتهم. حماكم الله و رعاكم دمتم و دام اليمن السعيد عزيزا كريما أبد الدهر".

 

احتجاج الشاعر

وكان الشاعر اليمني الشاب، عبدالغفور عبدالله احتج في منشورات على حسابه في فيسبوك، من تداول قصيدة من كلماته نُسبت خطأ إلى إيليا أبوماضي، في بعض وسائل الإعلام.

ونشر عبدالله صورة من ديوانه، وأوضح في منشور راجعه نشوان نيوز أنها صورة لقصيدتي "هي الدنيا" (إذا القى الزمان عليك شرا)، وقال إنها من تجربتي الشعرية المطبوعة باسم "أنا والظل" والموثقة من دار الكتب بصنعاء. برقم الايداع: (606-2021م).

قصيدة اليمني عبدالغفور عبدالله إذا ألقى الزمان عليك
قصيدة اليمني عبدالغفور عبدالله إذا ألقى الزمان عليك (صورة من ديوان كتابه)

ترحيب يمني بالاعتذار

ولاقى التوضيح الصادر عن التونسية يسرا، إشادات في أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، والذين اعتبروا ما ذكرته خطاباً راقياً ويعبر عن احترامها للفن ولجمهورها.

وقال الصحفي غمدان اليوسفي في منشور على حسابه في إكس إنه "بالأمس نشرت الفنانة التونسية يسرا محنوش أغنية (إذا ألقى الزمان) وكُتب في تفاصيل الأغنية أن كلماتها لإيليا أبو ماضي، ليتضح بعدها أن القصيدة للشاعر اليمني الشاب عبدالغفور عبدالله".

وأضاف " حين اتضح للفنانة يسرا الخطأ اعتذرت مباشرة ويبدو أن الأغنية اختفت من يوتيوب أو هكذا تهيأ لي، وستنشر كما وعدت باسم شاعرها الحقيقي.
اعتذار راقي من الفنانة يسرى، يعيد بعض الحق للشاعر".

وأضاف أنه "في المقابل نشعر بالفخر أن لدينا شعراء يتم مساواتهم بإيليا أبو ماضي. مؤخرا تغنى كبار فناني الوطن العربي لشعراء شباب يمنيين آخرهم كاظم الساهر"، وختم بالقول "ربما هذا الخطأ غير المقصود من الفنانة يسرا أيضا يلفت النظر لهؤلاء الشباب من أصحاب الإبداع وهم مغمورين".

نص قصيدة اليمني عبدالغفور عبدالله والتي غنتها يسرا محنوش

فيما يلي نشوان نيوز ينشر نص قصيدة الشاعر:

إذا القى الزمان عليك شرا
وصار العيش في دنياك مرا

فلا تجزع لحالك بل تذكر
أكم امضيت في الخيرات عمرا

وإن ضاقت عليك الارض يوماً
وبت تأن من دنياك قهرا

فرب الكون ما ابكاك الا
لتعلم ان بعد العسر يسرا

وان جار الزمان عليك فاصبر
وسل مولاك توفيقا واجرا

لعل الله ان يجزيك خيرا
ويملئ قلبك المكسور صبرا

وان شن البغاة عليك حرباً
واجروا من دم الاحرار نهرا

فلا تحزن فربك ذو انتقامٍ
سيصنع من دم الابطال نصرا

وان فرض الطغاة عليك ذلاً
فلا تخضع وعش دنياك حرا

وقل يانفس لي ربٌ كريمٌ
سيسلخ من ظلام الليل فجرا

وان جار الصديق عليك ظلماً
وقابلك الوفا بعدا وهجرا

فلاتحزن عليه وعش عزيزاً
فقد كنت الوفي وكفاك فخرا

وان صفت الحياة عليك فاحذر
فَرُبَّ بليةٍ تأتيك غدرا

فكم من مترفٍ بالمال فيها
فاصبح يرتدي ذلا وفقرا

وكم في الناس ذا ملك عظيمٍ
وقد ملك الدنا براً وبحرا

فبعد العز وافته المنايا
وادخل في ظلام الليل قبرا

هي الدنيا فلا تركن اليها
ولا تجعل لها في القلب قدرا

ومد يديك للرحمن دوماً
فربك لن يرد يديك صفرا

عبدالغفور عبدالله

من هي يسرا محنوش؟

يشار إلى أن يسرا محنوش، فنانة تونسية ولدت في 26 أغسطس 1987، أصدرت العديد من الأغاني المنفردة ميحانة"، "بفكر فيك"، "الحب الحقيقي"، "على بالي"، "أحلى من الحلم"، "ما عاد باقي"، "يا ناس"، "مشاعر"، "يا قلبي"، "أنت الحب"، "حبيبي"، "أنا وياك"، كما شاركت شاركت في العديد من البرامج التلفزيونية، منها: سوبر ستار، ذا فويس، كلام الناس، مع عائشة، معكم منى الشاذلي.

زر الذهاب إلى الأعلى