[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

عقوبات أمريكية جديدة ضد شبكات تدعم الحوثيين وحزب الله

وزارة الخزانة تعلن عن حزمة عقوبات أمريكية جديدة ضد شبكات تدعم الحوثيين وحزب الله وفيلق القدس


أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم، حزمة جديدة من العقوبات تستهدف شبكات مالية وتجارية تدعم الحوثيين وفيلق القدس ومنسقي التمويل والتجارة في حزب الله.

وأوضح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية اليوم في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أنه فرض عقوبات على ستة كيانات، فرد واحد وناقلتين مقرهما أو مسجلين في ليبيريا والهند وفيتنام ولبنان والكويت شاركت في تسهيل شحنات السلع والمعاملات المالية لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي والحوثيين وحزب الله.

وأضاف أن هذا الإجراء، وهو الجولة السادسة من العقوبات التي تستهدف شبكة الميسر المالي الحوثي المقيم في إيران والمدعوم من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني سعيد الجمل منذ كانون الأول/ديسمبر 2023، يمثل خطوة أخرى في حملة منسقة لتعطيل تمويل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ودعمه للوكلاء الإرهابيين مثل الحوثيين.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برايان إي نيلسون: "لا تزال وزارة الخزانة حازمة في التزامنا بنشر أدواتنا ضد أولئك الذين يسعون إلى تمويل الأنشطة غير المشروعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والجماعات الوكيلة المزعزعة للاستقرار". وأضاف "ستواصل الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات لتعطيل إساءة استخدام أسواق الطاقة الدولية لتسهيل الأنشطة الإرهابية."

وحسب واشنطن، يتم اتخاذ إجراء اليوم وفقا للأمر التنفيذي لهيئة مكافحة الإرهاب رقم 13224، بصيغته المعدلة. أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية سعيد الجمل وفقا للأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، في 10 حزيران/يونيو 2021، لمساعدته ماديا أو رعايته أو تقديمه دعما ماليا أو ماديا أو تقنيا أو سلعا أو خدمات إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني أو دعما له.

تم إدراج فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وفقا للأمر التنفيذي رقم 13224 في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2007، لتقديمه الدعم لجماعات إرهابية متعددة. أصبح تصنيف وزارة الخارجية الأمريكية لجماعة أنصار الله (المعروفة باسم الحوثيين) كجماعة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص، وفقا للأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، ساري المفعول في 16 شباط/فبراير 2024.

شحنات السلع الحوثية وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني

تستخدم شبكة سعيد الجمل شبكة من الشركات والسفن لتسهيل شحنات السلع الإيرانية من خلال وثائق الشحن المزورة وغيرها من الممارسات الخادعة. عملت شركة حصالح الدولية التي تتخذ من ليبيريا مقرا لها، وهي المالك المسجل لسفينة DAWN II (IMO 9185530) التي ترفع علم بنما، والمعروفة سابقا باسم SPAR وAKIN I، مع سعيد الجمل وشريكه التجاري عبدي ناصر علي محمود لشحن السلع الإيرانية إلى جمهورية الصين الشعبية.

نسقت شبكة سعيد الجمل مع شركة KNH Shipping Private Limited ومقرها الهند، والمعروفة أيضا باسم KNH Global Private Limited، لشراء وثائق شحن مزورة للتعتيم على منشأ السلع على متن DAWN II. قدمت شركة KNH Shipping Private Limited خدمات واسعة النطاق لشبكة سعيد الجمل من خلال توفير وثائق شحن مزورة وسمسرة وإدارة السفن لاستخدام الشبكة.

وبالمثل ، استخدمت شبكة سعيد الجمل ABYSS التي ترفع علم بالاو (IMO: 9157765) لشحن السلع الإيرانية إلى جمهورية الصين الشعبية. وعلى غرار السفينة "داون 2"، استخدمت السفينة "إيه بي آي إس إس" وثائق شحن مزورة لإخفاء الأصل الإيراني لحمولتها. تعود ملكية ABYSS إلى شركة Quoc Viet Marine Transport JSC ومقرها فيتنام وتشغلها شركة Melody Shipmanagement Pvt Ltd ومقرها الهند.

تم إدراج شركة المصالح الدولية وشركة KNH Shipping Private Limited وشركة Quoc Viet Marine Transport JSC وفقا للأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامهم بتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل أو لدعمه. تم إدراج شركة Melody Shipmanagement Pvt Ltd وفقا للأمر التنفيذي رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لأنها ساعدت ماديا أو رعت أو قدمت دعما ماليا أو ماديا أو تقنيا أو سلعا أو خدمات إلى أو دعما لشركة Quoc Viet Marine Transport JSC.

ويجري تحديد مشروع (DAWN II) على أنه ممتلكات لشركة المصالح الدولية مصلحة فيها. ويجري تحديد هذه السفينة على أنها ممتلكات لشركة كوك فيت للنقل البحري مصلحة فيها.

حزب الله والميسر المالي الحوثي

وقام الصراف السوري توفيق محمد سعيد القانون (القانون) الذي يتخذ من لبنان مقرا له، بتزويد حزب الله بمحافظ رقمية لتلقي الأموال من مبيعات السلع الأساسية التابعة للحرس الثوري الإيراني، وكذلك لإجراء تحويلات بالعملات المشفرة نيابة عن شركة القاطرجي السورية الخاضعة للعقوبات. وبالمثل، أجرى "القانون" تحويلات بالعملات المشفرة لمسؤولي «حزب الله» الخاضعين للعقوبات، بمن فيهم محمد جعفر قصير ومحمد قاسم البزال، وقدم خدمات مالية لسعيد الجمل وشبكته.

واستخدمت شركة "القانون" شركتين مقرهما الكويت، هما شركة أوركيديا الإقليمية للتجارة العامة والمقاولات وشركة مجموعة ماس كوم للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م، لتحويل الأموال لشراء سلع تدعم شبكة سعيد الجمل.

تم إدراج توفيق محمد سعيد القانون وفقا للأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، لأنه ساعد ماديا أو رعى أو قدم دعما ماليا أو ماديا أو تقنيا أو سلعا أو خدمات لحزب الله أو لدعمه. تم إدراج شركة أوركيديا الإقليمية للتجارة العامة والمقاولات وشركة مجموعة ماس كوم للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م وفقا للأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، لتقديمهما مساعدة مادية أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تكنولوجي أو سلع أو خدمات لشركة القانون أو دعما لها.

الآثار المترتبة على العقوبات

ونتيجة لإجراء اليوم، تم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأشخاص المذكورين أعلاه الموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها. بالإضافة إلى ذلك ، يتم أيضا حظر أي كيانات مملوكة ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، بشكل فردي أو إجمالي ، 50 في المائة أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين.

كل ذلك، تقول الوزارة إنه يتم "ما لم يكن مصرحا به بموجب ترخيص عام أو محدد صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أو معفيا، تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عموما جميع المعاملات التي يقوم بها أشخاص أمريكيون أو داخل (أو يمرون عبر) الولايات المتحدة والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المدرجين أو المحظورين".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المؤسسات المالية وغيرها من الأشخاص الذين يشاركون في معاملات أو أنشطة معينة مع الكيانات والأفراد الخاضعين للجزاءات قد يعرضون أنفسهم للجزاءات أو يخضعون لإجراءات إنفاذ. وتشمل المحظورات تقديم أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من قبل أو إلى أو لصالح أي شخص مدرج، أو تلقي أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من أي شخص من هذا القبيل.

ويختم البيان بالقول إنه "لا تنبع قوة ونزاهة عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية من قدرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية على إدراج وإضافة أشخاص إلى قائمة الأشخاص المدرجين بشكل خاص (SDN) فحسب، بل أيضا من استعداده لإزالة الأشخاص من قائمة الأشخاص المدرجين بشكل خاص بما يتفق مع القانون. الهدف النهائي للعقوبات ليس العقاب ، ولكن إحداث تغيير إيجابي في السلوك".

زر الذهاب إلى الأعلى