[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بريطانيا: هجمات الحوثيين ترفع أهمية تفتيش السفن القادمة إلى اليمن

سفارة بريطانيا لدى اليمن تقول إن هجمات الحوثيين ترفع أهمية آلية تفتيش السفن القادمة إلى البلاد في مناطق سيطرة الجماعة


اعتبرت المملكة المتحدة بريطانيا اليوم، أن هجمات الحوثيين المدعومين من إيران والتي وصفتها بـ"المتهورة" تعزز أهمية آلية تفتيش السفن القادمة إلى اليمن بهدف مكافحة التهريب.

وقالت سفارة لندن لدى اليمن في منشور اطلع نشوان نيوز على نسخة منه إن "إن هجمات الحوثيين المتهورة لا تؤدي إلا إلى تعزيز أهمية آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش التي تمنع التهريب غير القانوني إلى الحوثيين".

وأشارت إلى قيام موظفي سفارتها في اليمن مؤخرًا بزيارة مقر آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش لرؤية عملهم على أرض الواقع وإعادة تأكيد دعمنا لعملهم.

يشار إلى أن آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة لليمن (UNVIM) أنشأتها الأمم المتحدة بناءً على طلب الحكومة اليمنية لضمان الامتثال لقرار مجلس الأمن رقم 2216 (2015) بشأن السفن التي تبحر إلى موانئ اليمن غير المسيطر عليها.

تُدار وتُشغَّل الآلية UNVIM من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) وموقعها في جيبوتي، جمهورية جيبوتي.

وتقول المنظمة إنه، في سياق النزاع والأزمة الإنسانية الحالية في اليمن، تُيسر UNVIM تدفُّق السلع التجارية بحرية وبدون عوائق من خلال التحقق والتفتيش، بالإضافة إلى مراجعة طلبات التخليص، للسفن التجارية التي تبحر إلى موانئ اليمن. حتى عام 2018، هذه الموانئ هي الحديدة وساليف.

في المقابل، فإن جميع الطلبات الأخرى للتخليص لموانئ اليمن (عدن، المكلا، إلخ) التي تخضع لسيطرة الحكومة الشرعية لليمن تُدار مباشرةً من قبل وزارة النقل التابعة للحكومة.

وتشارك بريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة، في عمليات محدودة ضد الحوثيين في ضوء الهجمات التي نفذتها الجماعة في البحر الأحمر وخليج عدن، منذ نوفمبر العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى