[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

المبعوث الأممي إلى اليمن يناشد الرئاسي تأجيل قرارات المركزي

المبعوث الأممي إلى اليمن يوجه مذكرة يناشد فيها الرئيس اليمني تأجيل قرارات البنك المركزي اليمني الخاصة بنقل سويفت البنوك


وجه المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ مذكرة رسمية، إلى مجلس القيادة الرئاسي، لمطالبة بتأجيل تنفيذ قرارات البنك المركزي اليمني، المتعلقة بعدد من البنوك.

وتضمنت المذكرة التي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، طلباً من المبعوث الدولي مفاده "أكتب إليكم خطابي هذا بأعلى درجات الاستعجال والقلق بشأن القرار الذي اتخذه البنك المركزي اليمني مؤخراً رقم 30 لعام 2024 الذي يقضي بتعليق تراخيص ستة بنوك وما تبعه من تواصل مع البنوك المراسلة ونظام سويفت الذي سيفضي إلى وقف وصول تلك البنوك إلى البنوك المراسلة ونظام سويفت".

وأضاف "إنني أقدر ما تحملته الحكومة من مظالم اقتصادية منذ وقت طويل، أكثرها ظهوراً وقف صادرات النفط الخام، لكن هذه القرارات الصادرة مؤخراً بشأن البنوك سوف توقع الضرر بالاقتصاد اليمني وستفسد على اليمنيين البسطاء معايشهم في كل أنحاء البلاد، وقد تؤدي إلى خطر التصعيد الذي قد يتسع مداه إلى المجال العسكري".

وقال إنه "من هنا، تفادياً لتكريس ضغوط إضافية خطيرة على الاقتصاد اليمني، وللمساعدة في الجهود الرامية لإطلاق الحوار، أحث الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني على تأجيل تنفيذ هذه القرارات على الأقل إلى نهاية شهر أغسطس/ آب، كما أود أن أطلب إليكم إبلاغ هذا التأجيل إلى جميع البنوك المراسلة ونظام سويفت وتوجيههم بتأجيل أي إجراءات قد يكون لها تأثير سلبي في هذه البنوك الستة".

وحث المبعوث الدولي "على دعم البدء بحوار تحت رعاية الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية لمناقشة التطورات الاقتصادية التي وقعت مؤخراً في اليمن بهدف حلها بما ينصب في مصلحة جميع اليمنيين وبما ينسجم مع الغاية والروح المنشودة للالتزامات التي اتفقت الأطراف اليمنية عليها".

وأضاف "سوف يرسل مكتبي إلى المتحاورين المعنيين ضمن الحكومة اليمنية وكذلك ضمن البنك المركزي اليمني تفاصيل أكثر حول هذا الحوار بما فيها جدول الأعمال التي أعول على دعمكم الكامل لضمان المضي قدماً بهذا الحوار لما فيه من مصلحة لليمنيين كافة وللمحافظة على خارطة الطريق، كما أنني أتواصل مع أنصار الله أيضاً للحصول على التزامهم بهذا الحوار".

زر الذهاب إلى الأعلى