[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بريطانيا: هجوم حوثي ينذر بكارثة بيئية على سواحل اليمن

بريطانيا: هجوم حوثي ينذر بكارثة بيئية على سواحل اليمن بعد استهداف ناقلة نفطية وإنقاذ طاقمها


حذرت بريطانيا اليوم، من كارثة بيئية، جراء هجوم نفذه الحوثيون المدعومون من إيران، ضد سفينة محملة بالوقود.

وقالت سفيرة بريطانيا لدى اليمن عبدة شريف في بيان مقتضب اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن هجوما حوثيا آخر، يهدد سواحل اليمن وصيادي الأسماك وينذر بكارثة بيئية".

وأضافت "لحسن الحظ، تم إنقاذ الطاقم، لكن سفينة MV سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط أصبحت مهدورة في البحر. ندعو الحوثيين مرة أخرى إلى وقف هذه الهجمات المتهورة و الغير قانونية".

من جانبها، أفاد بيان صادر عن المهمة البحرية الأوروبية في البحر الأحمر "أسبيس"، فإن السفينة سونيون تعرضت لهجوم من عدة قذائف، مما أدى إلى تعطل محركها وتوقفها بين اليمن وإريتريا. تم إنقاذ الطاقم بواسطة سفينة تابعة للمهمة الأوروبية، التي دمرت أيضًا مركبًا غير مأهول كان يشكل تهديدًا للسفينة.

يأتي هذا الهجوم كجزء من سلسلة هجمات حوثية في البحر الأحمر منذ نوفمبر، حيث أغرقت جماعة الحوثي، بحسب رويترز، سفينتين واستولت على أخرى، مما أثر بشكل كبير على التجارة العالمية وأجبر العديد من مالكي السفن على تجنب المرور عبر قناة السويس.

وفقاً لمواقع تتبع السفن، ناقلة المنتجات النفطية سونيون (SOUNION) توجد حاليًا في خليج عمان، وفقًا لآخر تقرير تلقى منذ حوالي 6 أيام و16 ساعة.

السفينة ترفع علم اليونان وتحمل الرقم الدولي (IMO: 9312145). يبلغ طولها الإجمالي 274 مترًا وعرضها 50.06 مترًا. السفينة مزودة بجهاز إرسال واستقبال من الفئة "A" (Class A) وتُستخدم لنقل المنتجات النفطية. كانت في وضع الإبحار باستخدام المحرك عندما تم رصدها، وكانت متجهة نحو سنغافورة، مع توقيت متوقع للوصول في 25 أغسطس 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى