[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

المبعوث الأممي غروندبرغ يناقش مستجدات اليمن في واشنطن

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يناقش مستجدات البلاد مع كبار المسؤولين الأمريكيين في واشنطن


أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ السبت، عن اختتام جولة محادثات أجراها مع المسؤولين الأمريكيين بشأن البلاد، ناقش خلالها عدداً من المواضيع، بما فيهم اعتقالات الحوثيين العشرات من موظفي المنظمات الإغاثية.

وأوضح بيان صادر عن مكتب غروندبرغ حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أنه خلال زيارة استمرت ليومين لواشنطن في 17 و18 من أكتوبر، بحث مع كبار المسؤولين الأمريكيين آخر التطورات في اليمن وسبل تعزيز عملية سياسية شاملة تقودها الأمم المتحدة ويملكها اليمنيون ، وسط التصعيد العسكري الإقليمي الذي يقوّض فرص السلام.

وأضاف أنه خلال المناقشات، شدد غروندبرغ على ضرورة الحفاظ على التقدم الذي أحرزته الأطراف من خلال التزاماتها بالوصول إلى وقف إطلاق نار شامل على مستوى البلاد، وتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف المفاوضات السياسية. وأكد على أهمية الدعم الإقليمي والدولي الموحد والمستمر لمساعدة الأطراف على استكمال خارطة الطريق الأممية والبناء على تلك الالتزامات.

وشملت المناقشات حسب البيان الاعتقالات التعسفية التي نفذتها أنصار الله (الحوثيين) ضد العشرات من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية وإحالة العديد منهم إلى "الملاحقات الجنائية".

وجدد المبعوث الأممي دعوته للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم، واستعرض الجهود المستمرة التي تبذلها الأمم المتحدة لتحقيق هذه الغاية.

والتقى المبعوث الأممي هانس غروندبرغ في واشنطن مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، ووكيل وزارة الخارجية الأمريكية بالوكالة للشؤون السياسية جون باس، وبمساعد الرئيس ومستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأمريكي فيل غوردون، ومنسق مجلس الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، وبالمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، ونائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط دانييل بي شابيرو، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية براين غريم. وفقاً لللبيان.

يشار إلى أن الحوثيين بدأوا منتصف العام الجاري، حملة اعتقالات، طاولت فيما طاولت، العشرات من موظفي المنظمات الإغاثية في اليمن من دولية أو محلية.

زر الذهاب إلى الأعلى