[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائق

نتائج الثانوية العامة في اليمن.. وسخرية من معدلات النجاح

أعلنت وزارة التربية والتعليم، التي تسيطر عليها جماعة الحوثي، نتائج امتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2014/ 2015 بنسبة نجاح بلغت 88 بالمائة.
وقالت الوزارة إن "إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة، بقسميها العلمي والأدبي، بلغ 251 ألفاً و987 طالباً، فيما رسب في الامتحانات 27 ألفاً و636 طالباً.

 

وكان ناشطون قد أبدوا سخريتهم من ارتفاع معدلات نجاح الطلاب هذا العام، رغم الظروف الصعبة، التي مرت بها العملية التعليمية العام الماضي.

 

وتناقل مدونون مباركة لطلاب الثانوية العامة إلى جانبها صور يظهر فيها طلاب مع أهاليهم يمارسون الغش في قاعات الامتحان، في إشارة إلى أن المعدلات المرتفعة التي حصل عليها كثير من الطلاب نتيجة الغش، الذي مورس خلال الامتحانات.

 

وتبادل المدونون النكات المرتبطة بإعلان نتائج الامتحانات، حيث قال توفيق الشرعبي، إن قراراً جمهورياً تم إصداره، نظراً لارتفاع معدلات النجاح في اختبارات الثانوية لهذا العام، وحصول أغلب الطلاب على معدل 90 بالمائة وأكثر، قضى بإعطاء المنح الدراسية للطلاب الحاصلين على معدل 101 بالمائة فما فوق.

 

أما المدون، أعوج محسن الأعوج، فقد وصف نتائج الثانوية العامة هذا العام ب "الخيال" نتيجة حصول كثير من الطلاب على معدلات مرتفعة.

 

وقال الأعوج ساخراً في صفحته في موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، إن هذه النتائج نموذج للدولة المدنية، التي يتحدث عنها الناس، داعياً أولياء الأمور إلى تفقد أبنائهم من أجل مستقبلهم. وأضاف "تفقدوا أبناءكم فإن أحسنتم تدريسهم فالنعم، وإن قبلتم بالوضع الحالي وصدقتم أن هذه المعدلات تعبر عن مستوياتهم الحقيقية، فعلى بركة الله، لكن لا تضحكوا على أنفسكم"، مشيرا إلى أن الحياة العملية هي التي ستبين بأن الطلاب يستحقون هذه المعدلات أم لا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى