توافد قوات للمشاركة بمناورات رعد الشمال وقائد قطري يتحدث عن الهدف

توافد قوات للمشاركة بمناورات رعد الشمال وقائد قطري يتحدث عن الهدف
المناورات العسكرية في السعودية رعد الشمال (وكالات)

أعلن قائد القوة القطرية المشاركة في المناورات العسكرية في السعودية “رعد الشمال”، الرائد ركن راشد صالح الهاجري، أن بلاده تشارك بالمناورة بقوات برية وجوية، مشددا على أن التمرين يهدف للتصدي لأي تحديات قد تواجهها المنطقة، مشيرا إلى أهمية المشاركة في التمرين.

وأضاف الهاجري، في تصريح صحفي، أن «نحن بحاجة للتعاون بين الدول الشقيقة والصديقة في عمليات التنسيق والربط وتوحيد المفاهيم»، وتابع أن” المشاركة القطرية ستكون بقطاعات مختلفة في التمارين الميدانية، بالإضافة لتمارين مراكز القيادة والتمارين التعبوية، مؤكدا أن المشاركة ستكون من القوات البرية والجوية التابعة للقوات المسلحة القطرية”.

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الكويتية، في بيان لها، إن «كتيبة الدبابات 152» من «لواء مبارك المدرع – 15» توجهت إلى الأراضي السعودية الليلة الماضية، مشيرة إلى أن مشاركة الجيش الكويتي تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري المشترك وتطويره واكتساب مزيد من الخبرات من مثل هذه التمارين.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن مشاركة الأردن تأتي ضمن الخطط التدريبية التي تنفذها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي لتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات العسكرية مع جيوش الدول الشقيقة والصديقة.

ويرى المحللون أن تمرين رعد الشمال يؤكد أن قيادات الدول المشاركة تتفق تماما مع رؤية المملكة العربية السعودية في ضرورة حماية السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

يذكر أن قوات الدول المشاركة في التمرين العسكري -الذي يعد الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة- بدأت الوصول إلى أراضي المملكة، فيما تشارك في التمرين 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات «درع الجزيرة».