[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

رئيس كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية

أفادت وسائل الإعلام الرسمية لكوريا الشمالية بأن الزعيم كيم جونغ أون أمر بلاده بأن تكون جاهزة لاستخدام أسلحة نووية في أي لحظة لمواجهة تهديد متنام من الأعداء حسب وصفه، بينما أشرف على تدريبات لمنصات حديثة لإطلاق الصواريخ، في حين حثت الولايات المتحدة بيونغ يانغ على التوقف عما سمتها الأعمال الاستفزازية.

 
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم قال إن بلاده ستحول وضعيتها العسكرية إلى "أساس وقائي" لأن الأعداء يهددون بقاء الدولة، وفق تعبيره.

 
وجاءت تصريحات كيم بعد يوم من تبني مجلس الأمن الدولي قرارا بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد أن أجرت تجربة نووية خامسة في يناير/كانون الثاني الماضي وأطلقت صاروخا بعيد المدى الشهر الماضي.

 
من جانبها، ردت وزارة الدفاع الأميركية على تصريحات كيم بالقول إنه يجب على بيونغ يانغ أن "تمتنع عن الأعمال الاستفزازية التي تفاقم التوترات".

 
وقال المتحدث باسم البنتاغون بيل أوربان "نحن على علم بالتقارير ونراقب عن كثب الوضع في شبه الجزيرة الكورية بالتنسيق مع حلفائنا في المنطقة".

 
وأضاف أوربان "نحث كوريا الشمالية على أن تمتنع عن الأعمال الاستفزازية التي تفاقم التوترات، وأن تركز بدلا من ذلك على الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها الدولية".

زر الذهاب إلى الأعلى