[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخبارعربي ودولي

موجة غبار في السعودية تتسبب بإدخال 3211 شخصا إلى المستشفى

أعلن الدفاع المدني السعودي حال الطوارئ في عدة مناطق بسبب موجة غبار داهمت المنطقة، والتي من المتوقع أن تتواصل حتى السبت المقبل بشكل متقطع.

 
أجبرت موجة الغبار بعض المسافرين براً للتوقف على جنبات الطريق بسبب تدني مستوى الرؤية الأفقية. وفي حين نبهت الأرصاد الجوية من استمرار هذه الحالة حتى صباح اليوم الأربعاء، أكدت خرائط الطقس على استمرار الحزام السحابي حتى يوم غدٍ الخميس فوق منطقة الرياض وجنوب المنطقة الشرقية ومناطق الطائف وبيشة والباحة، ما يزيد من فرص تساقط الأمطار الخفيفة فوق أجزاء متفرقة من تلك المناطق، كما يستمر تناثر السحب المتفرقة فوق مرتفعات عسير وجبال منطقة جازان مع فرص مناسبة لهطول الأمطار الرعدية منتصف الأسبوع المقبل.

 

وحذرت الأرصاد من أن موجات الغبار ستتكرر طوال الأيام الخمسة المقبلة. وتسببت الموجة بإغلاق ميناء جدة الإسلامي لعدم ساعات.

 

كما تضرر نحو 3211 سعودياً يعانون من ضيق في التنفس ونوبات ربو، وأعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ في جميع مستشفيات العاصمة الرياض وفي المنطقة الشرقية، ومكة المكرمة، وبعض المناطق الشمالية تحسباً لحالات اختناق نتيجة الغبار، خاصة لدى مرضى الربو. واستقبلت مستشفيات الرياض أكثر من 648 حالة ضيق تنفس تراوحت بين الحادة والبسيطة، في حين استقبل مستشفى محافظة الدوادمي 150 حالة، كما تجاوزت الحالات التي تم إسعافها في المنطقة الشرقية 428 حالة، وفي مكة المكرمة التي كانت الأكثر تضرراً من العاصفة الغبارية أسعف نحو 1985 شخصاً، أغلبهم في جدة.

 

وكانت الشؤون الصحية في مكة المكرمة أعلنت من وقت مبكر حال الطوارئ في جميع قطاعاتها من مستشفيات ومراكز صحية، وقال الناطق باسم الشؤون الصحية في مكة عبد الوهاب شلبي أن المديرية اتخذت جميع الاستعدادات اللازمة لمواجهة موجة الغبار التي تسيطر على المنطقة حالياً.

 

وتسببت موجة الغبار بتوقف العمل في ميناء جدة الإسلامي طوال مساء أمس، وأكد مدير عام ميناء جدة الإسلامي، عبد الله الزمعي أن الحركة الملاحية من وإلى الميناء، توقفت عند الساعة 1:30 ظهرًا وحتى منتصف الليل، ما منع سبع سفن من دخول أو الخروج من الميناء.

 

وفي المناطق الشمالية من السعودية دعت مديرية الدفاع المدني في منطقة الحدود الشمالية الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر. وقال نائب الناطق الرسمي باسم المديرية الرائد عبد الرحمن الأحمري إن التوقعات الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تؤكد هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح سطحية وتدني مدى الرؤية الأفقية، تبدأ من اليوم الأربعاء وتستمر حتى غد الخميس.

زر الذهاب إلى الأعلى