[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

واشنطن تقرر إرسال وفد إلى تركيا لبحث تسليم غولن

وافقت وزارة العدل الأمريكية، اليوم السبت، على مقترح تقدمت به نظيرتها التركية بخصوص إرسال وفد من موظفيها إلى تركيا لبحث مسألة تسليم "فتح الله غولن" زعيم منظمة "الكيان الموازي" الإرهابية.

 

وذكرت مصادر في وزارة العدل التركية، أن الوزارة تلقت ردًّا من نظيرتها الأمريكية بخصوص مطالبات تسليم "غولن"، وأن الأخيرة سترسل وفدًا من الخبراء إلى تركيا الأسبوع المقبل.

 

وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هوتها للأناضول، أنه بعد انتهاء أعمال الوفد الأمريكي الذي من المقرر أن يزور تركيا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، سيرد وفد من الوزارة الولايات المتحدة لمواصلة المفاوضات بشأن إعادة زعيم المنظمة الإرهابية المقيم في ولاية بنسلفانيا.

 

والأسبوع الماضي أرسلت مديرية القانون الدولي والعلاقات الخارجية في وزارة العدل التركية رسالة إلى المسؤولين الأمريكيين، تطلب فيها اعتقال "غولن" وتسليمه بشكل سريع إلى تركيا.وعلى إثر ذلك، اقترحت واشنطن في رسالة بعثتها إلى أنقرة، إمّا إرسال وفد من خبراء وزارة العدل التركية إلى الولايات المتحدة أو العكس، لبحث القضية المذكورة، وعليه فضلت الحكومة التركية الخيار الثاني.

 

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم زعيم منظمة الكيان الموازي الإرهابية "فتح الله غولن" بموجب اتفاقية "إعادة المجرمين" المبرمة بين الجانبين عام 1979، حيث توجه النيابة العامة التركية، تهما لغولن منبينها "الاحتيال"، "تزوير أوراق رسمية"،"التشهير"، "غسيل أموال"، "الاختلاس"، "التنصتعلى المكالمات الهاتفية وتسجيلها"، "انتهاك الحياة الشخصية للأفراد"، "تسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية".

 

واتفاقية "إعادة المجرمين" وقعت في 7 يونيو/حزيران 1979 بين الجمهورية التركية والولايات المتحدة الأمريكية، وبموجبها تنظم الأحكام المتعلقة بتسليم المجرمين والتعاون المتبادل في الجرائم الجنائية. وقد دخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 1981.

زر الذهاب إلى الأعلى