[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الأمريكيون يصوتون على 175 مقترحًا قانونيًّا بالتزامن مع الانتخابات "الرئاسية"

يصّوت الأمريكيون في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، على 157 مقترحًا قانونيًا في 44 ولاية بشكل متزامن مع انتخاب الرئيس الـ45 للبلاد.

وحسب ةكالة الأناضول، يتوجه الناخبون الثلاثاء المقبل إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم من أجل تحديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد، وأعضاء النواب المؤلف من 435 مقعدًا، فضلًا عن تصويت الناخبين في بعض الولايات على مقترحات قوانين متعلقة بقضايا مختلفة مثل "تعاطي الماريجوانا"، و"استخدام الأسلحة"، و"رفع الحد الأدنى للأجور"، و"ضريبة الكربون".

 

- حق الصيد

يدلي الناخبون في ولايتي مونتانا وكنساس، بأصواتهم على مشروع قانون حول حق الصيد، حيث سيدرج المشروع ضمن دستور الولايتين على غرار 20 ولاية أخرى في حال تصويت الأغلبية ب "نعم".

 

- ضريبة الكربون

يصوت الناخبون في ولاية واشنطن على فرض ضريبة على الشركات التي تسهم في انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، وفي حال قبول المقترح فإن واشنطن ستكون أول ولاية بالبلاد تفرض "ضريبة كربون".

 

- الحد الأدنى للأجور

يتوجه الناخبون في ولايات أريزونا، وكولورادو، ومين، وواشنطن، إلى صناديق الاقتراع للتصويت على مقترح رفع الحد الأدنى للأجور للساعة الواحدة إلى 12 دولارًا اعتبارًا من 2020، فيما ستشهد ولاية داكوتا الجنوبية التصويت على خفض الحد الأدنى للأجور للساعة الواحدة من 8.50 دولارًا إلى 7.50 دولارًا.

 

- الماريجوانا

يصوت الناخبون في ولايات كارولينا الشمالية، وأركانساس، وفلوريدا، ومونتانا، وداكوتا الشمالية على قوننة استخدام الماريجوانا لأغراض طبية، أمّا ولايات نيفادا، وأريزونا، وكاليفورنيا، ومين، وماساتشوستس فتصوّت على استخدامها بهدف المتعة والترفيه.

وكان الناخبون في ولايتي كولورادو وواشنطن وافقوا خلال الانتخابات الرئاسية عام 2012، على مقترح يسمح باستخدام الماريجوانا بهدف التسلية.

 

- عقوبة الإعدام

من المزمع عرض مقترح حظر عقوبة الإعدام على الناخبين في ولايتي كاليفورنيا ونبراسكا، إذ سيرتفع عدد الولايات التي تحظر الإعدام إلى 21 ولاية في حال صوت الناخبون لصالح المقترح.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية ميتشيغن كانت الأولى في إلغاء عقوبة الإعدام وذلك عام 1846.

إلى ذلك، يقرر الناخبون في ولاية أوريغون، في مسألة بقاء حاكمة الولاية "كيت براون"، في منصبها، وهي الحاكمة الوحيدة مثلية الجنس في البلاد.

كما يصوت الناخبون في بعض الولايات على مسألة ضبط بيع الأسلحة من خلال النظر في السجل العدلي للأشخاص الراغبين في شرائها، وعلى مقترح لحماية البيئة من خلال حظر استخدام الأكياس البلاستيكية.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية رقم 58، هيلاري كلينتون عن الحزب الديمقراطي، ودونالد ترامب عن الحزب الجمهوري، حيث سيصبح الفائز منهما الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة، ويتيح الدستور الأمريكي تولي منصب الرئاسة لفترتين فقط كحد أقصى، 4 سنوات لكل فترة.

زر الذهاب إلى الأعلى