[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أنشطة ومجتمع

إعادة ضخ المياه إلى مديريتي خنفر وزنجبار بتمويل الكويت

دشنت الهيئة اليمنية الكويتية العليا للإغاثة مشروع الربط الكهربائي لحقل محطة مياه عدن الكبرى "بوفس" وصيانة عدد من الآبار ضمن مشروع إعادة تأهيل مياه عدن الكبرى بالمحافظة وذلك لمعالجة مشكلة انقطاع المياه بالمحافظة.

 

هذا وقد تم تسليم مؤسسة مياه أبين مشروع الربط الكهربائي لعدد ثمان أبار مياه بواقع ست أبار بعاصمة المحافظة زنجبار وبئرين بمديرية خنفر وتمت عملية الضخ للمنازل بعد سنوات من التوقف و بتمويل مباشر من حملة الكويت إلى جانبكم كمرحلة أولى لتتبعها تسع أبار في محطة مياه عدن الكبرى (بوفس).

 

وضمن مشروع تأهيل مياه ونجبار وأبار "ساكن مربوش" بمديرية خنفر؛ ضم مشروع التأهيل إنشاء محطة كهربائية تحويلية بمنطقة الحُصن والتي ستعمل على التحكم بعملية الضخ وارتفاع الجهد من 11 ألف إلى 33 ألف كيلو وات.

 
وبسبب تدمير خطوط كهرباء أبين بسبب الحروب والتي توصل التيار الكهربائي لمنازل المواطنين تضررت عملية ضخ المياه أيضاً ؛ مما بدر بالهيئةاليمنية الكويتية إلى استكمال الخط الكهربائي 33 ألف كيلو وات واستكمال عمليةالربط والذي من شأنه العمل على ضمان الضخ لجميع المواطنين بشكل دائم.

 
وفي التدشين قال جمال بلفقيه منسق اللجنة العليا للإغاثة في اليمن سعداء اليوم بهذا التسليم الذي من خلاله سيتم إعادة ضخ المياه إلى مديريتي زنجبار وخنفر خلال الساعات القادمة، ونأمل في المستقبل القريب إلى إعادة ضخ هذا الحقل إلى محافظتي أبين وعدن كما كان سابقًا.

 
وأكد بلفقيه أن أبين قد عادة إلى حاضنة الدولة مرة أخرى وهذا يجعلنا نكثف من جهودنا لإغاثة هذه المحافظة من خلال البحث عن العديد من المشاريع التي تحتاجها ودعا جميع المنظمات الدولية إلى تقديم المشاريع الاستراتيجية التي تحتاجها أبين.

 
بدوره؛ الأستاذ توفيق البعبعي عضو الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة ؛ قال خلال عملية التدشين أن لدينا عدد من التدخلات في محافظة أبين وإعادة تأهيلها مرة أخرى كاستكمال الربط الكهربائي وبناء المحطة التحويلية بالإضافة إلى تركيب المحول الكهربائي بالإضافة إلى تأهيل الآبار على أمل كذلك أن تعود 19 بئر إلى الخدمة".

 
ومن المقرر أن يستفيد من هذا المشروع الاستراتيجي محافظتي أبين وعدن وذلك بالاتفاق بين السلطة المحلية للمحافظتين حسب الاتفاق مع الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة؛ في حين أن حقل "بوفس" من أغنى الحقول المائية على الإطلاق.

 
ويحوي حقل مياه عدن الكبرى (بوفس) والذي يقع بمنطقة الحصين التابعة لمديرية خنفر لخزانات مياه كبيرة بسعة (10) مليون لتر ؛ فيما يأتي هذا التدخل من قبل دولة الكويت ضمن تدخلاتها في المرحلة الثانية بتكلفة إجمالية قدرها (23)مليون دولار والتي تُعنى بقطاع المياه ضمن خمسة مشاريع أخرى كالتعليم والغذاء والإيواء والمياه والصحة.

 
حضر حفل التدشين إلى جانب عضو الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة ومنسق عام الإغاثة كلاً مدراء مديريات زنجبار وخنفر ومحمود مكيش نائب مدير مؤسسة كهرباء أبين بالإضافة إلى المهندس صالح بلعيدي مدير مؤسسة المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى