[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

بحفل كرنفالي هو الأول من نوعه.. لحج تحيي الذكرى الـ49 للاستقلال 30 نوفمبر.. صور

تواصلت لليوم الثاني على التوالي، احتفالات محافظة لحج الشعبية والرسمية، برعاية السلطة المحلية، احتفاءً بالذكرى الـ49 للاستقلال في اليمن 30 نوفمبر.

 

وحسب بيان للسلطة المحلية، حصل "نشوان نيوز"، على نسخة منه، شهدت مدينة الحوطة، صباح اليوم، الاثنين 28 نوفمبر 2016م، تدشين العروض الكرنفالية والشعبية، والتي دشنها محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي، ورافق الفرق المشاركة، بالسير معهم على طول شارع حتى مكان اقامة العروض والرقصات الشعبية.

 

وانطلقت الفعالية الشعبية الكرنفالية، بعروض للموروث الشعبي بلحج، والرقصات التراثية، انطلاقا من بداية شارع الحوطة مقابل إدارة المياه، وصولاً إلى ملعب الشهيد معاوية وسط مدينة الحوطة. واصطف المئات من ابناء لحج، على جانبي الشارع الرئيسي بالحوطة، للمشاهدة واستذكار تل الرقصات الشعبية المتنوعة، التي شاركت العديد من الفرق الراقصة من مديريتي الحوطة وتبن. وعلى ارضية ملعب معاوية، اقيمت عروضاً كرنفالية، استدعت الموروث الشعبي الذي اشتهرت به لحج، وافتقدته منذ أكثر من 25 عاماً، حيث تم تأدية العديد من الرقصات التي قدمتها الفرق المشاركة.

 

وقدمت في العروض، رقصات تراثية، اشتهرت بها لحج، وارتبطت بتأريخها الفني والثقافي والتراثي، حيث قدمت تلك الرقصات الفرق الاتية: ( فرقة سفيان لرقصة الجدبة - فرقة الحاسكي رقصة الحناء وزفة العريس - فرقة لحج للطمبرة لرقصة الطمبرة - فرقة دار عبدالله الحوطة رقصة الميسمبا -فرقة ابناء الجنوب الشقعة رقصة الدمندم والرزحة - فرقة مساوى الحوطة رقصة البرع - فرقة الحمراء الزفة الرجالي والشرح - فرقة الحبيل الفو جمل -فرقة الهجل والكدام الشرح اللحجي).

 

وكان افتتح الاحتفال الكرنفالي، على ملعب معاوية، بآي من الذكر الحكيم، كما تخللته العديد من الكلمات، كانت اولاها، كلمة اللجنة التحضيرية، القاها الاستاذ ( علي عبدالاله)، رحب فيها بالحاضرين، شاكرا حضورهم، في هذا الاحتفال الذي تشهده محافظة لحج، بمناسبة الذكرة التاسعة والاربعين لعيد الاستقلال الوطني، كما قدم شكره لكل ابناء الحوطة، والفرق المشاركة، والسلطة المحلية وعلى رأسها محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي، ومدير امن المحافظة، العميد صالح السيد.

 

وقال علي عبدالاله، ايها الحاضرون ان احتفالنا بالذكرى 49 لاستقلال للجنوب الحبيب يمثل اصرارنا وتمسكنا كجنوبيين بتأريخنا ونضالنا وهويتنا التي تم التفريط فيها من زمن طغت فيه العواطف على العقل والحكمة كما انه بعد خطوة على كسر حاجز الخوف الذي بقي على المدينة واهلها ردحآ من الزمن وها نحن اليوم نوجه رسالة للكل اننا متمسكون بهويتنا وبتراثنا الشعبي الأصيل. كما ألقى نائب المحافظ، امين عام المجلي المحلي بالمحافظة، الاستاذ عوض بن عوض الصلاحي، كلمة السلطة المحلية، شكر فيها كل الحاضرين، والفرق المشاركة في المهرجان، التي جسدت تأريخ لحج الباسلة، وإرثها الثقافي والفني، وتراثها الذي ارتبط بوجدان ابناء هذه المحافظة.

 

وقال الصلاحي، ان هذا الاحتفال، حمل رسالة واضحة، للداخل والخارج، بان لحج محافظة الفن والابداع والسلام، وليس للإرهاب، فيها مكان، مشيرا ان لحج رغم جراحها الأليمة، التي تسببت بها الحرب الظالمة التي شنتها مليشيات الحوثيين وصالح، إلا انها تؤكد اليوم، انها قادرة على معالجة جروحها، بعد الانتصار التأريخي الذي حققته هذه المحافظة، بفضل الله سبحانه وتعالى، ومن ثم بفضل تضحيات ابناءها من افراد المقاومة الجنوبية، وبمساندة اشقاءهم دول التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة.

 

وأكد الصلاحي في كلمته بالقول، يعرف الجميع ان لحج لها تأريخ وحضارة وهي اليوم توجه رسالتها إلى الكل بأنها ارض السلام والاستقلال وسنسعى جاهدين إلى بناء بلادنا، وانني اجدها فرصة ان ادعو كل الاخوة في دول التحالف العربي، دية إلى تقديم يد المساعدة والدعم لمحافظة لحج كونها مدينة منكوبة. كما دعا الجميع، لمساندة اخوانهم في الصبيحة في تقديم الدعم لهم كونهم يدافعون عن ارضنا من الغزاة الذي يحاولون اعادة احتلال أرضنا الطاهرة، مؤكدا ان لحج تخوض معارك في اكثر من ست جبهات، موجها تحيات السلطات المحلية بلحج إلى المقاومين الابطال في مختلف جبهات الشرف والدفاع .

 

واضاف الصلاحي، إن السلطة المحلية بلحج، التي تعمل إلى جانب ابناء لحج، وتشاركهم عملية معالجة اوضاع لحج، تقدر ما يقدمه ابناء هذه المحافظة، في وقوفهم إلى جانب السلطة المحلية بالمحافظة، في خدمة لحج، مؤكدا انهم يولون قضايا اسر شهداء لحج وجرحاها اهتماما، ويتابعونها بشكل متواصل مع القيادة السياسية.

 

ووجه الصلاحي، تهاني السلطة المحلية بمحافظة لحج، للقيادة السياسية، وفي مقدمتهم الرئيس عبدربه منصور هادي، وكل شعبنا في الداخل والخارج، و إلى كل ابناء لحج بهذه المناسبة العظيمة على قلوبنا جميعاً. واختتم الصلاحي، كلمته، بالترحم على الشهداء الابطال، والجرحى، والاسرى، مؤكدا ان تضحيات هؤلاء الرجال، لن تذهب هدرا، وانهم حققوا الانتصار ويجب الحفاظ على ما حققوه، والسير في طريقهم وعلى نهجهم.

 

وتلى ذلك، القاء قصائد شعرية، القاها الشاعر مطيع المردعي، والشاعر قاسم ثابت اليهري . حضر المهرجان والفعالية، قيادات السلطة المحلية والمكتب التنفيذي بالمحافظة، وقيادات عسكرية وقيادات في المقاومة الجنوبية في لحج وعدن، كما شارك فيها، ناشطون من محافظة عدن. وستواصل لحج احتفالها بذكرى نوفمبر، غداً بحفل خطابي رسمي، في مدينة الحوطة، وسهرة فنية غنائية يقيمها مكتب الثقافة بالمحافظة، وتشارك فيها فرق غنائية شعبية ونخبة من فناني المحافظة.

6بحفل كرنفالي هو الأول من نوعه.. لحج تحيي الذكرى الـ49 للاستقلال 30 نوفمبر.. صور

666ر66بحفل كرنفالي هو الأول من نوعه.. لحج تحيي الذكرى الـ49 للاستقلال 30 نوفمبر.. صور666666

 

زر الذهاب إلى الأعلى