[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الولايات المتحدة ترفض منح تأشيرة دخول لرئيس صرب البوسنة

رفضت السفارة الأمريكية في البوسنة والهرسك طلب رئيس جمهورية صرب البوسنة "ميلوراد دوديك" الحصول على تأشيرة دخول دبلوماسية إلى الولايات المتحدة.

وفي تصريح لتلفزيون صرب البوسنة (RTRS)، قال دوديك، " إن طلب التأشيرة رُفض بذريعة أنه لا يمكنه أن يشارك ممثلًا عن البوسنة والهرسك في مراسم أداء الرئيس المنتخب دونالد ترامب اليمين الدستورية لاستلام الرئاسة في الولايات المتحدة، وفق الأناضول.

وأشار دوديك أن أشخاصا من فريق ترامب الانتخابي وجهوا له الدعوة لحضور اليمين الدستورية، وأضاف تعقيبًا على رفض الطلب، " إذًا ما فائدة جواز السفر الدبلوماسي للبوسنة والهرسك؟ سأسافر العام المقبل بجواز السفر الصربي".

وذكر دوديك أنه أجرى اتصالا هاتفيا قبل إسبوع مع نائب مستشار وزارة الخارجية الأمريكية "هويت براين لي"، وقال خلالها إن الإدارة الأمريكية هي السبب الأساسي للأزمة في البوسنة والهرسك.

وأضاف دوديك أن طلب الحصول على تأشيرة الدخول الدبلوماسية للولايات المتحدة تم رفضه بعد الاتصال بيوم بدعوى أنه لن يشارك ممثلًا عن البوسنة والهرسك في مراسم اليمين.

وخلال الأيام الأخيرة، ادعى دوديك أنه دُعي للمشاركة في مراسم إداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب ترامب، ما أثار ضجة في الشارع البوسني.

وكان ترامب، حاز على أصوت غالبية أعضاء المجمع الانتخابي، بحسب النتائج غير الرسمية، بعد حصوله على تأييد 304 عضوًا من أصل 538، على أن يعلن نائب الرئيس جو بايدن رسميًا، نتائج فرز الأصوات في 6 يناير/ كانون الثاني.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب سيكون الرئيس الأمريكي الـ45 للبلاد، وسيتسلم الرئاسة من سلفه باراك أوباما في 20 يناير/ كانون الثاني المقبل، بمراسم رسمية بعد أدائه اليمين الدستورية.

زر الذهاب إلى الأعلى