[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

هيئة الآثار تصدر بيانا بخصوص ما تعرضت له مقابر أثرية في مديرية الرجم بالمحويت

قالت الهيئة العامة للآثار والمتاحف إن ما تعرضت له مقابر أثرية بمديرية الرجم بمحافظة المحويت هو ناتج عن قيام صاحب الأرض بالحفر العشوائي في الموقع باستخدام آليات لجرف التربة بعد سنوات من بقاء الموقع محرزاً ومسجلاً لدى الهيئة التي عملت فيه لموسمين أثريين عامي 2004م و2007م وكشفت فيه عن قبور مبنية من الحجر تحت الأرض وتم اظهارها بصورة علمية ووثقت نتائجها.

وأوضح بيان صادر عن الهيئة نقلته وكالة سبأ التي يديرها الحوثيون، أن صاحب الأرض استغل بقاء الموقع محرزاً لسنوات لعدم توفر الإمكانيات المالية لاستمرار الحفريات الأثرية العلمية، وقام بحفر الموقع باستخدام جرافة لغرض البناء الأمر التي أدى إلى تدمير القبور بطريقة متعمدة دون الرجوع للجهات المختصة وأدت إلى جرف القبور والعبث بمحتوياتها.

ونفت الهيئة صحة الأخبار التي تناقلتها بعض المواقع حول استخراج موميات وقطع ذهبية من تلك المقابر، مؤكدة ان تلك الاخبار عارية عن الصحة والهدف منها تأجيج الوضع وتحفيز المواطنين على تدمير المواقع الاثرية بهدف البحث عن الكنوز.

وحذرت الهيئة من استغلال هذه الظروف للأضرار بالمواقع الأثرية في عموم البلاد، مهيبة بوسائل الاعلام عدم نشر أي أخبار عن الآثار دون الرجوع للجهات المختصة.

جريمة جرف موقع آثري يضم مقبرة وآثاراً حميرية في الرجم بمحافظة المحويت (1)

زر الذهاب إلى الأعلى