[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

الدولار يرتفع لليوم الحادي عشر قبيل بيانات

ارتفع الدولار لليوم الحادي عشر على التوالي اليوم الأربعاء، مع تحول تركيز المستثمرين إلى بيانات التضخم في الولايات المتحدة بحثا عما يؤكد الاعتقاد برفع أسعار فائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الشهر القادم.

وحسب وكالة رويترز، تلقي جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي شهادتها لليوم الثاني أمام الكونجرس اليوم الأربعاء بعد أن ارتفع الدولار أكثر إثر قولها للمشرعين يوم الثلاثاء إن البنك المركزي الأمريكي سيدرس رفع أسعار الفائدة في أحد اجتماعاته "القادمة".

وبالنسبة للأسواق يشير ذلك إلى رفع في مارس آذار أو مايو أيار ويفتح الباب لقيام مجلس الاحتياطي برفع العائد على حيازة الدولار أكثر من مرتين قبل نهاية السنة وهو ما يفوق التوقعات التي يحسبها المستثمرون حاليا في أسعار الفائدة قصيرة الأجل.

ومن المتوقع أن يكون تضخم أسعار المستهلكين قد ارتفع 2.4 بالمئة في يناير كانون الثاني وكانت أرقام أسعار المنتجين يوم الثلاثاء أعلى بوجه عام من التوقعات. وموجة صعود الدولار الحالية هي الأطول منذ ذروة أزمة ديون منطقة اليورو في 2012.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة مقابل ست عملات رئيسية 0.2 بالمئة إلى 101.43 وهو أعلى مستوى له منذ 20 يناير كانون الثاني.

وزاد الدولار 0.2 بالمئة إلى 114.50 ين وارتفع ربعا بالمئة إلى 1.0552 دولار في أقوى سعر له في شهر.

من ناحية أخرى تراجعت الكرونة السويدية بعد أن أبقى البنك المركزي الباب مفتوحا لمزيد من الإجراءات من أجل خفض أسعار الفائدة والحد من قوة العملة. وانخفضت الكرونة 0.2 بالمئة إلى 9.4635 لليورو بحلول الساعة 0911 بتوقيت جرينتش.

 

زر الذهاب إلى الأعلى