[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

مدير مكتب صناعة أمانة العاصمة يؤكد قرب انتهاء أزمة ارتفاع أسعار الغاز المنزلي

قال مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة خالد الخولاني "أن الارتفاع المفاجئ لسعر اسطوانة الغاز المنزلي مؤخرا سينتهي قريبا مع توفر الكميات الكافية للمعروض من الغاز في السوق خلال أيام ".

وأوضح الخولاني، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء "سبأ" بنسختها في صنعاء، أنه طبقا لإفادة المختصين في وزارة الصناعة والتجارة وشركة الغاز فأن ارتفاع أسعار الغاز يعود إلى انخفاض كميات الغاز  المرحلة إلى العاصمة من محطة صافر  بشكل كبير جدا من 25 قاطرة تقريبا إلى 4 أو 5 قاطرات يوميا  حيث أصبح العرض منخفض جدا أمام طلب المستهلك المرتفع .

وأشار إلى أن اجتماع عقد الأربعاء في شركة الغاز برئاسة وزير النفط وبحضور مالكي محطات تعبئة الغاز لمناقشة المشاكل ووضع الحلول والمعالجات اللازمة لإعادة السعر إلى المستوى الذي كان عليه خلال الأيام الماضية نظرا لان هذا الارتفاع غير مبرر.

وأوضح مالكي المحطات أن الكميات الواصلة إلى محطاتهم قليلة جدا ولاتلبي احتياج المستهلك إضافة إلى أن أصحاب القاطرات مبالغين جدا في تكاليف النقل مستغلين الوضع القائم مما ينعكس بشكل مباشر  على سعر الاسطوانة.. مطالبين الوزارة وشركة الغاز بإلزام السائقين بعدم رفع تكاليف النقل وإلزامهم بإيصال الكميات حسب كشوفات الترحيل من صافر إلى المحطات المحددة دون التلاعب وبيعها لمحطات أخرى وبدورهم سيحافظوا على السعر السابق دون زيادة .

وأضاف مدير مكتب الصناعة بأمانة العاصمة "أن الاجتماع خرج باتفاق ينص على قيام شركة الغاز بتعيين  مندوبين في المداخل الرئيسية للعاصمة صنعاء لرصد القاطرات الواصلة ومرافقتها بأفراد الأمن إلى المحطات المرحلة لها ، وأن يتم مشاركة  الصناعة والتجارة في الأشراف  والتوزيع للكميات الواصلة بموجب الكشوفات المعتمدة من المجالس المحلية في مديريات أمانة العاصمة العشر .

وأكد الخولاني أنه بناء على المعلومات من شركة الغاز نطمئن المستهلك  بان مشكلة ارتفاع أسعار الغاز لن تستمر وستتوفر  الكميات الكافية خلال الأيام القادمة ، إضافة إلى أن اجتماع آخر سيعقد مطلع الأسبوع القادم مع قيادة وزارة الصناعة بحضور  مالكي المحطات لمناقشة ووضع الآلية اللازمة لاستقرار الأسعار وتوفر مادة الغاز .

وفيما يتعلق بنشاط مكتب الصناعة خلال هذا الأسبوع .. أفاد الخولاني أن الفرق الميدانية التابعة للمكتب ضبطت خلال الفترة من 29 أبريل المنصرم وحتى 3 مايو الحالي  في مديريات العاصمة صنعاء العديد من المخالفات التموينية والغذائية.. مشيراً إلى أن المخالفات شملت بيع مواد غذائية منتهية الصلاحية وتالفة ومخالفة للمواصفات وغير صالحة للاستخدام الآدمي ومنها لا تحمل تاريخ صلاحية وأخرى سيئة التخزين.

ولفت إلى أن الفرق الميدانية ضبطت وحرزت خلال الفترة ذاتها قرابة 550 كرتون شوكلاته تحمل تاريخين مختلفين للصلاحية تنبعث منها رائحة كريهة ومتغيرة الصفات ومكرونة تالفة وغير صالحة للاستهلاك ومواد غذائية متنوعة وشامبوهات منتهية الصلاحية.. مبينا بأنه تم ضبط محل للبهارات يقوم  بطحن ذرة منتهية ومسوسة ، وكذا ضبط  عدد اثنين سوبر ماركت قامت بإجراء تخفيضات ومنح جوائز بدون ترخيص مسبق حسب القانون وقد يكون التخفيض وهمي وخادع للمستهلك.

وبين مدير مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة أنه تم اتخاذ إجراءات إدارية قانونية (الغرامة المالية) حيال أربع قضايا تموينية، وإحالة قضية واحدة إلى نيابة الصناعة والتجارة وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة لذلك، إضافة إلى تحرير اثنين محاضر ضبط مخالفة لمنشاتين تجارية رفضت السماح للجان من ممارسة عملية التفتيش.

وجدد الخولاني التأكيد على أن فرق التفتيش تواصل حملات النزول الميداني إلى الأسواق والمحلات التجارية ومخازن الشركات والمستوردين وكبار تجار الجملة وذلك للتأكد من مدى صلاحية السلع والمواد الغذائية، وضبط المواد الغذائية المنتهية والفاسدة والمغشوشة والمخالفة للمواصفات و الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى