[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

نص بيان دول اجتماع القاهرة حول قطر

أصدرت الدول العربية المقاطعة لدولة قطر، بياناً عقب اجتماع عقد في العاصمة المصرية القاهرة، تضمن أبرز المواقف والقرارات التي خرج بها الاجتماع.
ودعا البيان الذي ينشر نصه نشوان نيوز، إلى الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكافة صورهما ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنةن وإيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف.
وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص البيان:
"اجتمع وزراء خارجية جمهورية مصر العربية والممكلة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين في القاهرة في 5 يوليو 2017، للتشاور حول الجهود الجارية لوقف دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية والتهديدات المترتبة على السياسات القطرية للأمن القومى العربى وللسلم والأمن الدوليين".

"وتم التأكيد على أن موقف الدول الأربع يقوم على أهمية التزام باتفاقيات والمواثيق والقرارات الدولية والمبادئ المستقرة في مواثيق الامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى واتفاقيات مكافحة الإرهاب الدولى مع التشديد على المبادئ التالية:

1.الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكافة صورهما ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة.
2. إيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف.

"وشددت الدول على أن التدابير المتخذة والمستمرة من قبلها هى نتيجة لمخالفة دولة قطر لالتزاماتها بموجب القانون الدولى وتدخلاتها المستمرة في شؤون الدول العربية ودعمها للتطرف والإرهاب وما ترتب على ذلك من تهديدات لأمن المنطقة".

"وتقدمت الدول الأربع بجزيل الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة على مساعيه وجهوده لحل الأزمة مع دولة قطر، وأعربت عن الأسف لما أظهره الرد السلبى الوارد من دولة قطر من تهاون وعدم جدية التعاطى مع جذور المشكلة وإعادة النظر في السياسات والممارسات بما يعكس عدم استيعاب لحجم وخطورة الموقف".

"وأكدت الدول الأربع على حرصها الكامل على أهمية العلاقة بين الشعوب العربية والتقدير العميق للشعب القطرى الشقيق، معربا عن الأمل في أن تتغلب الحكمة وتتخذ دولة قطر القرار الصائب".

"وشددت الدول الأربعة على أن الوقت قد حان ليتحمل المجتمع الدولى مسؤوليته لوضع نهاية لدعم التطرف والإرهاب وأنه لم يعد مكان لأى كيان أو جهة متورطة في ممارسة أو دعم أو تمويل التطرف والإرهاب في المجتمع الدولى أو كشريك في جهود التسوية السلمية للأزمات السياسية في المنطقة".

وفى هذا السياق أعربت الدول عن تقديرها للموقف الحاسم الذى اتخذه فخامة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن ضرورة الإنهاء الفورى لدعم التطرف والإرهاب والقضاء عليه وعدم إمكانية التسامح مع أى انتهاكات من أى طرف في هذا الشأن".

واتفق الوزراء على متابعة الموقف وعقد اجتماعهم القادم في المنامة.

زر الذهاب إلى الأعلى